إدارة الموارد البشرية

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

إن الحديث عن إدارة الأفراد والمؤسسات بصيغة واحدة، يعني ضمنًا، الحديث عن إدارة الأفراد ضمن المؤسسات، ذلك أن إدارة الأفراد هي جزء من إدارة المؤسسات بشكل عام، ولا يمكن الانتقال لإدارة مؤسسة كاملة، من قبل من لا يتقن إدارة الأفراد.

قبل الحديث عن إدارة الأفراد والمؤسسات نذكر أننا نوهنا في الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير إلى أهمية الموارد البشرية، وكيف يمكن لأي مؤسسة أو دولة الاستفادة من الثروات السكانية لديها على الوجه الأكمل، وأن الثروة البشرية في عصرنا هذا، هي من أهم الثروات التي تقوم عليها نهضة الشعوب وتطورها، وإن كانت هذه الشعوب لا تملك مقومات النهضة الاقتصادية من حيث الفكر القديم للثروات، لكن الدراسات الاقتصادية الحديثة جميعها، تؤكد على أهمية الثروة السكانية، والموارد البشرية لأي مؤسسة كانت أو دولة.

 

مفهوم إدارة الأفراد والمؤسسات

من الصعب تحديد مفهوم إدارة الأفراد والمؤسسات في جملة واحدة، ذلك أن لفظ إدارة الأفراد والمؤسسات ينطبق على جميع المؤسسات بجميع منتجاتها، لكن لنبدأ بتحديد بعض النقاط التي تندرج ضمن مسؤولية فريق إدارة الأفراد والمؤسسات:

1-     تخطيط وتنظيم الموارد البشرية الموجودة ضمن المؤسسة أو الشركة، أو الدولة ككل، بما يحقق أفضل سبل التواصل بين الأفراد، والتسلسل الإداري ضمن المؤسسة.

2-     توجيه عمل هذه الموارد، بما يرفع مستوى الإنتاجية، ويحقق أفضل خطة عمل مناسبة لها.

3-     توظيف الموارد البشرية في ما يناسبها، وهذا ما يُعرف اختصارًا: بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب، إذ تعتبر آفة آفات العصر، وأشد مشاكل خفض انتاجية الموارد البشرية، وضع الكفاءات في غير محلها، بما يخفض من انتاجيتها في غير اختصاصها، ويفوّت الفرصة على غيرها لشغل شاغرها.

4-     تدريب الموارد البشرية: إن النهوض بالمستوى العلمي والخبرات التجريبية للأفراد، يعتبر من أهم مهام فريق إدارة الأفراد والمؤسسات في أي مؤسسة، ذلك أن الكفاءات العلمية قد ينقصها التدريب والخبرة، بينما تجد الكثير من العمال ذوي الخبرة، يفتقدون للقاعدة العلمية في مجال عملهم.

وباختصار، تعتبر متابعة الموارد البشرية الموجودة ضمن المؤسسة لتقدّم أفضل مستوى إنتاجي لديها، المعنى العام لمفهوم وعمل فريق إدارة الأفراد والمؤسسات.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة