العلوم الإدارية

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

لا بد لكل فريق عمل أن يمر بمراحل تطوير الفريق فإن التطور هو مبدأ يطبق على كل مجالات الحياة، وفي علم إدارة الأعمال قد صنف المتخصصون مراحل تعبر عن مدى تطور فريق العمل ورقيه، حيث يعتبر البعض مراحل التطور تلك أداة قياس لمدى سرعة توجّه الفريق نحو النجاح، ويعتبرها البعض الآخر مراحل متدرجة قد يتمكن الفريق من إتمامهما أو يفشل في ذلك، وبغض النظر عن ذلك يجب على كل مدير أعمال ناجح أن يسعى للتعرف على مراحل تطوير الفريق حيث سيقوم وفي وقت قريب بتشكيل فريقه الخاص ويجب أن يتعرف على تلك المراحل.

مراحل تطوير الفريق

ما هي مراحل تطوير الفريق؟

يمر كل فريق عمل بمراحل تطوير الفريق وقد حددها (بروس وين تاكمان) في خمس مراحل أساسية وهي:

1-      مرحلة التشكّل Forming:

هي المرحلة الأولية لكل فريق حيث يبدأ الفريق بالتعرف على بعضهم البعض وتتميز هذه المرحلة بالحذر والتخوف من عدم تقبل الآخرين لهم، كما يكون معظم أفراد الفريق مترددين وفي كيفية القيام بالمهام، ويشعر البعض بالتوتر وعدم الراحة، وتتلاشى كل تلك المشاعر السلبية عند عقد أول اجتماع وتبادل المعلومات عن بعضهم البعض.

2-      مرحلة العصف Storming:

هي ثاني مراحل تطوير الفريق وتتسم هذه المرحلة بالصراع بين أفراد الفريق ويبدأ الجدال والاختلاف بين أفراد الفريق الواحد، ويعود الشعور بعد الارتياح والتوتر، وقد يعتقد البعض أن هذا الصراع هو أمر سيء ولكن –كما يأكد الخبراء- إنه أمر جيد في حال كان يدور الصراع على قضايا العمل ومهام الفريق، ويدفع هذا الصراع معظم أفراد الفريق لإظهار مهارتهم وأهميتهم، وهنا يجب أن تتدخل الإدارة لحا الصراعات وعمل تسويات حتى لا يتخطى الصراع الحدود ويتم تدمير الفريق.

3-      مرحلة بناء الأعراف Norming:

بعد نشوب الصراعات يسود جو من التفاهم وشعور بالإنتماء عند أفراج الفريق مما يدعو إلى بعض الاستقرار، تزداد في هذه المرحلة علاقات الفريق ارتباطاً، ويبدأ أفراد الفريق بتفهم الفرد الآخر ويتعلم كيفية التعايش معه والتعامل معه.

4-      مرحلة الأداء Performing:

وهي رابع مراحل تطوير الفريق وفي هذه المرحلة تبدأ إنجازات الفريق تتضح ويزداد السعي لتحقيق أهداف الفريق، وتكتمل العلاقات الاجتماعية بين أفراد الفريق ويتعمق الشعور بالإنتماء، ويجب أن ننوه أن الفرق المميزة فقط هي من تصل إلى هذه المرحلة.

5-      مرحلة التفكك Adjourning:

تنطبق هذه المرحلة على الفرق الغير دائمة حيث يتم تفكيك الفريق بعد إنجاز المهمة التي تم تشكيل الفريق لأجل إنجازها، وأحيانا تصل بعض الفرق الدائمة إلى هذه المرحلة بعد انسحاب أحد أفراده.

مما سبق يمكننا الاستنتاج أن الانتقال من مرحلة إلى أخرى غير مرتبط في إطار زمني ولكن يعتمد على قدرة الفريق في تخطي مراحل تطوير الفريق نحو مرحلة الأداء التي تعتبر المرحلة الذهبية.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة