التسويق و الإعلان

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

تعتبر السلعة أو المنتج أحد العناصر الهامة والرئيسية في المزيج التسويقي، ويعد الابتكار في المنتجات دوراً أساسياً للوصول إلى منتج جديد بالمعنى الحرفي له، أما من ناحية السوق فإن الابتكار لهو إدخال التعديلات والإضافات على المنتجات وتحسينها، والابتكار في المنتجات له التأثير الكبير على الشركة، فهي تساعد على تحقيق أهدافها مع بعض المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها، في هذه المقالة سوف نتحدث عن فوائد الابتكار في المنتجات مع تسليط الضوء على بعض السلبيات المتعلقة به.

الابتكار في المنتجات

ما هي أهم فوائد الابتكار في المنتجات؟

-         إن الابتكار في المنتجات تساعد الشركة في كثير من الأحيان على الاستحواذ على حصة سوقية عالية، ويعطيها دور القائد في السوق، كذلك مواجهة المنافسة من الشركات الأخرى، وبالتالي ستزداد نسبة المبيعات وتزداد معها الأرباح التي تكون أكثر بكثير من كمية الأموال المنفقة من أجل البحوث والدراسات على الابتكار في المنتجات.

-         إن الابتكار في المنتجات تساعد على حل مشاكل العملاء، وكلما كانت الابتكار يحل المشكلة بشكل أسرع زاد احتمال نجاحه، لذا عند الشروع في عملية الابتكار في المنتجات يجب أن يتم الأخذ بالاعتبار حاجات ومتطلبات العملاء، على سبيل المثال يمكن إجراء عمليات المسوح أو جماعات التركيز أو أساليب الإسقاط.

-         من فوائد الابتكار في المنتجات الناجح هو أن يكون صعب التقليد أو المجاراة من الشركات المنافسة، وهذا سيحقق النجاح للشركة في المنتج الذي قامت بابتكاره.

مع ذلك، إن الابتكار في المنتجات عملية محفوفة بالمخاطر، ذلك لوجود العديد من الحالات التي حصل فيها فشل في الانتقال من مرحلة الفكرة في المنتج إلى مرحلة المنتج الناجح في السوق، في هذه الحالة على الشركات أن تقوم بالتخفيض من درجات المخاطرة المتعلقة بالابتكار في المنتجات، وتعمل على تمرير المنتج بمراحل عديدة يتم في كل منها استبعاد الفكرة المبتكرة التي فشلت في المرور بمرحلة ما، بحيث تجري الشركة ما يدعى بالتخفيض التدريجي المتعلق بتصميم المنتج.

إن الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير تقدم لكم دورات متعلقة في الأبحاث التجارية والتسويقية وكل ما يتعلق في أمور التسويق وخدمة العملاء بما فيها الابتكار في المنتجات لتلبية الحاجات والمتطلبات الملحة لهم.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة