الأقسام

نظرة عامة

الأهداف والفئة المستهدفة

هناك ارتباط كبير بين العلوم الاقتصادية والهندسية على حد سواء، ويمكن القول بأن الاقتصاد الهندسي بعد جزء من عمل الإدارة الهندسية التي توجه نحو التطبيق المنطقي لعمل الإنتاج الاقتصادي، وفي حالة المشاريع الهندسية يجب أن تتم دراستها من الطرفين الهندسي والاقتصادي بشكل متزامن، وقد جرت العادة أن تبدي الدراسة الاقتصادية أفضليتها على الدراسة الهندسية للمشروع، بعبارة أخرى في حال عدم وجود أي جدوى اقتصادية من المشروع فسيتم إلغاءه على الفور، بغض النظر عن المميزات الهندسية التي تتوفر في هذا المشروع، ولهذا تم إيجاد ما يدعى بالاقتصاد الهندسية أو الإدارة الهندسية.

الاقتصاد الهندسي ووظائفه

ما هو تعريف الاقتصاد الهندسي؟ وما هي أهم وظائفه؟

تم تعريف الاقتصاد الهندسي على أنه العلاقة التي يتم فيها استعمال الهندسة بنجاح تام، وذلك من أجل إعدادات تطبيقات اقتصادية تعمل على سد حاجات ورغبات الناس، بالإضافة إلى عملية تقييم لكافة المنافع التي يسهم فيها المشروع.

إن الاقتصاد الهندسي يملك عدة وظائف نوجزها بما يلي:

-         التعرف على البدائل المتعددة في طريقة استعمال رأس المال في المشاريع الهندسية، وذلك بمعرفة القيمة الحالية والمستقبلية للمشروع، ومعرفة المعدل السنوي الذي يمكن من خلاله استقطاب المستثمر، كذلك تحديد المعدل الداخلي والخارجي للعائدات وغيرها.

-         معرفة الهدف من وراء المشروع وذلك عبر دراسة سوقية ترتبط بصناعة هندسية محددة، وهذا يتم العمل عليه لمعرفة ما تحتاجه الناس بشكل فعلي.

-         بعد تحديد الأهداف يمكن العمل على معرفة الاستراتيجيات المرتبطة بالمشروع، ويمكن اعتبارها نوعاً من العوامل الحساسة التي تعطي أهمية في قيمة الاقتصاد الهندسي.

-         إن الاقتصاد الهندسي يمتلك وظيفة هامة تنحصر في تحديد البديل الهندسي المناسب والفعال للمشروع، وبشكل عام يرتبط تحديد هذه البدائل بالتي توفر العائد المالي أو التي تكون تكلفتها اقتصادية.

-         يساهم الاقتصاد الهندسي في سهولة العمل على اتخاذ قرار مناسب، وهي ببساطة النتيجة الحقيقية لاختيار مشروع ما، والتي تأتي بعد جملة من الدارسات الطويلة للهدف من المشروع، وبعد هذه الدراسة يمكن أن يتم التعرف على أرض الواقع عن استحقاقي المشروع، سواء من الناحية المالية الإيرادية للمشروع، أو الجدوى من توظيف الناس فيه.

في هذا الخصوص تقدم الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير دورات متعددة حول عمل الإدارة الهندسية وعمل جدوى اقتصادية للعديد من المشاريع الهندسية بما فيها تخطيط وصيانة نظم التوزيع الكهربائية في المشروع على سبيل المثال وذلك ضمن مبدأ العمل في الاقتصاد الهندسي.

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2018-07-09

2018-10-08

2019-01-07

2019-04-08

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
$4200 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
$3780 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
$3360 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

إدارة مشاريع التشييد كجزء من الإدارة الهندسية

2018-07-02

2018-10-01

2018-12-31

2019-04-01

$4200