الأقسام

العوامل المحددة للتجارة الدولية في العصر الحديث

نظرة عامة

الأهداف والفئة المستهدفة

تختلف العوامل المحددة للتجارة الدولية في العصر الحديث نسبياً باختلاف القوانين، لكنها تشترك بصورة عامة في الكثير من الأمور، وعلى هامش الموضوع يمكن القول بأن العلاقات الاقتصادية الدولية كما هي معروفة أن يتم انتقال السلع أو الخدمات التجارية بين دول مختلفة، وبالمعنى الأوسع لها يمكن أن ينتقل في بعض الأحيان العناصر البشرية أو رؤوس الأموال للاستثمار في دول أخرى، والوقائع في انتقال هذه العناصر الإنتاجية تحددها ظروف وعوامل محددة ومترابطة، تعمل على رسم الاتجاه العام للتجارة الدولية ككل.

العوامل المحددة للتجارة الدولية في العصر الحديث

ما هي أهم العوامل المحددة للتجارة الدولية في العصر الحديث؟

توزيع الموارد الطبيعية:

يقصد بتوزيعها بين الدول، وهذا التوزيع قد يعمل على وجود تباين واختلاف في تحديد مصدر الثروة لدولة ما، وبالتالي يحصل نوعاً من التمركز والتخصص الكبير في التبادل التجاري الدولي، حيث يمكن أن تصدر إحدى الدول مجرد سلعة واحدة لا أكثر.

حجم وقوة الدولة:

حجم الدولة يعمل على تحديد مدى تكامل ووفرة الموارد الطبيعية فيها، ناهيك عن وفرة الموارد البشرية، مما يؤثر ذلك على حجم الإنتاج، وبالتالي التأثير على طبيعة التجارة الدولية.

أجور النقل:

يزداد حجم التبادل التجاري بين الدول بنقصان أسعار وأجور النقل، فهذا يسمح بتوسعة التجارة الدولية عبر إدخال منتجات جديدة فيها، حيث كان هناك صعوبة في إدراجها بسبب ارتفاع أجور النقل فيها.

التغيير في الإقبال على سلعة معينة:

من أبرز العوامل المحددة للتجارة الدولية في العصر الحديث هو التغير الشديد في الأذواق سواء للدولة المستوردة للسلعة أو ذوق المستهلك، وهو ما يحدد حجم استيراد سلعة معينة، وفي كثير من الحالات تلجأ الدول المستوردة إلى استبدال السلع التي كانت تستوردها بسلع أكثر أرباحاً، لكن كل ذلك يتم ضمن حجم العناصر الإنتاجية المتوفرة.

سيطرة الشركات الكبرى على التجارة الدولية:

جميع ما سبق من العوامل المحددة للتجارة الدولية في العصر الحديث، تتحكم فيها بنسبة أكبر الشركات الكبرى أو الشركات المتعددة الجنسيات، التي تسيطر على العديد من الفروع الإنتاجية في العديد من الدول، فمجرد تواجدها في عدد من الدول المضيفة لها من شأنه أن يزيد ذلك من حجم الاستيراد والتصدير نتيجة الحركة التجارية بين الشركة الرئيسية وفروعها في الدول.

إن الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير تقدم دورات متعددة حول واقع التجارة الدولية ككل، بالإضافة إلى الأساليب التجارية الحديثة في كافة التعاملات التجارية سواء بين المؤسسات أو الحكومات وعن الكثير من العوامل المحددة للتجارة الدولية في العصر الحديث.

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2018-08-27

2018-11-26

2019-02-25

2019-05-27

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
$3900 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
$3120 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
$2730 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

دورة في مبادئ واجراءات الإقراض

2018-11-12

2019-02-11

2019-05-13

2019-08-12

$3500 $3150