الأقسام

نظرة عامة

الأهداف والفئة المستهدفة

التجارة الالكترونية هي مفهوم جديد للتجارة، فهي تمثل عمليات التبادل التجارية المختلفة من الشراء والبيع للخدمات والمنتجات والمعلومات عبر الانترنت، بمعنى أنها الوسيلة التي يمكن من خلالها إيصال قيمة تجارية معينة سواء منتج أو خدمة عبر الانترنت، بحيث تساهم في تلقائية الأعمال التجارية وجعلها أسهل وأسرع في الوصول للجميع.

التجارة الالكترونية

أين يتم تطبيق عمليات التجارة الإلكترونية؟

بشكل عام هناك ما يدعى بالسوق الإلكتروني والذي يسمح بشراء وبيع أي منتج وفق قواعد يحدده السوق الإلكتروني نفسه، بحيث يوفر خدمة أكبر للعملاء مع تسيير تدفق المعلومات بشكل منتظم، من أبرز هذه الأسواق أمازون، وإيباي، وعلي بابا، وتي مول، وجي دي وفانسل والكثير من منصات التجارة الإلكترونية المختلفة.

ما هي أقسام وتصنيفات التجارة الإلكترونية حسب التعاملات؟

التجارة الالكترونية من الشركة للشركة:

والمعروفة عالمياً B2B وهي تعبر عن العمليات التجارية التي تحدث بين الشركات بشكل الكتروني، معظمها تكون عبارة عن أنظمة مستحدثة للمعلومات وتعاملات الأسواق فيما بينها، بما فيها التحويلات المالية والفواتير والبيانات والمعلومات.

التجارة الالكترونية من الشركة للمستهلك:

والمعروفة اختصاراً B2C، من الاسم يمكن استنتاج كيفية إجراء هذا النوع من التجارة الالكترونية، حيث يعمل السوق الإلكتروني المتمثل بالشركة ذات المنصة على الشبكة ببيع المنتجات عن طريقها إلى المستهلك بشكل مفرق أو جملة.

من المستهلك للمستهلك:

كما يحصل في حال بيع منتج أو خدمة على أي موقع (كموقع البائع نفسه) بعيداً عن الأسواق والشركات الالكترونية، أو يمكن عمل نوع من المزادات على منصات التجارة الالكترونية مقابل عمولة تقتطعها الشركة من البائع ووفق قواعد وشروط تختلف من سوق إلى آخر.

هناك أنواع من التجارة الالكترونية تقوم على أساس غير ربحي، يكون الهدف منها التقليل من التكاليف الإدارية للمنظمة الغير ربحية، أو تقديم خدمة محددة ذات أهداف اجتماعية أو سياسية أو دينية وتعرف باسم non business EC

بهذا نرى أن التجارة الالكترونية هي أكبر من مجرد موقع على الانترنت يقدم منتجات محددة، وإذا ما تعمقنا أكثر في التجارة الالكترونية سنجد أنها عبارة عن عالم تجاري موازي للعامل التجارة على أرض الواقع لكن ببنية تحتية إلكترونية.

تعمل الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير على تقديم دورات تدريبية ومتقدمة في كافة المواضيع التي تساهم في تطوير الأساليب الإدارية وريادة الأعمال التجارية والتي تكون التجارة الالكترونية جزء منها.

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2018-06-04

2018-09-03

2018-12-03

2019-03-04

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
$3900 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
$3510 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
$3120 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

دورة في مبادئ واجراءات الإقراض

2018-08-06

2018-11-05

2019-02-04

2019-05-06

$3500 $3150