الأقسام

نظرة عامة

الأهداف والفئة المستهدفة

إن مفهوم الادارة يمكن أن يعرف على أنه العمل أو النشاط الذي يقوم به القائد أو المدير ليتخذ قرارات أو يصدر أوامر وشرف إدارياً على عمل الآخرين، وعن طريق استخدام السلطة الممنوحة له يجب أن يقوم بالتأثير على الآخرين لتحقيق هدف معين، وإن المفهوم العام للإدارة يقوم على استخدام السلطة والتأثير على الموظفين لتوجيههم نحو تحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة أو المنشأة.

مفهوم الادارة

مفهوم الادارة الحديث:

يعرف مفهوم الادارة الحديث على أنه عملية الالهام للموظفين أو العاملين لتحقيق أفضل النتائج الممكنة وتحقيق الأهداف المرادة.

ولنتعرف أكثر على مفهوم الادارة يجب علينا أن نتعرف أيضاً على القادة أو المدراء وصفات المدير وأنواع المدراء.

القادة أو المدراء:

هم الأشخاص الذين يطبقون مفهوم الادارة ومهمتهم تقوم على الهام كل الموظفين والعاملين لتقديم أفضل ما عندهم في سبيل تحقيق أهداف الشركة وتطلعاتها.

ويمكننا تعريف القائد أو المدير على أنه شخص يتم تعيينه من قبل مالك الشركة ليقوم بشحن الموظفين بأحاسيس إيجابية ويقوم بالتأثير عليهم ليقدموا أفضل ما لديهم في سبيل نجاح الشركة.

صفات المدير:

يجب أن يمتلك عدة صفات ليكون مديراً ناجحاً، من أهم تلك الصفات هي:

- أن يكون شخصاً خبيراً في مجال العمل.

- أن يعرف نقاط الضعف ويستطيع ازالتها.

- أن يكون ذو رؤية عميقة ويستطيع كشف نقاط القوة وينميها.

- أن يكون قدوة مميزة.

- أن يكون  مستمعاً جيداً للأفكار والاقتراحات والشكاوي.

- أن يكون غير متحيزاً ويكون حيادياً ولا يميز أحد أفراد طاقم العمل عن الآخرين.

- أن يتحلى بالأخلاق الحميدة والحسنة.

أنواع المدراء:

لنستطيع استيعاب مفهوم الادارة يجب علينا التعرف على أنواع المدراء:

- الديموقراطي : هو المدير الذي يستطيع التفاعل مع كل العاملين والموظفين ويمنحهم مساحة للتعبير عن رأيهم ويستقبل برحابة صدر كافة الاقتراحات، وتحت إدارته تنبع القرارات من كل فريق العمل، يتميز هذا النوع بسهولة العمل معه.

- البيروقراطي: هو مدير يبتعد عن طاقم العمل ويعين عدة مساعدين يبعدوه عن الموظفين ويعمل ضمن الإجراءات المتبعة قديماً ولا يفكر بالتجديد وعمل شيء مميز أو خارج عن المألوف، يهرب من المسؤولية ويرميها على أكتاف أفراد طاقم العمل، يصعب العمل معه لأنه يضع حدوداً كثيرة تعيق العمل بحد ذاته.

- الدكتاتور أو المسيطر: هو نوع من المدراء الذي يفرض رأيه وخططه على العاملين الآخرين ويجبرهم على تطبيقها ويطلب من فريق العمل أن يخضع لكل قراراته، يجذب إلى جانبه بعض المؤيدين له ويحاول التخلص من كل من يعترضه، يقلل من قيمة العاملين بفريق العمل ويفشل في كثير من الأحيان.

- السلبي : هو مدير ليس لديه أية قوانين أو حدود أو مسؤوليات يعمل بشكل عشوائي ولا يضع نظم أو قوانين أو أهداف للعمل وتحت إدارته تعم الفوضى ويزداد الفشل والفساد.

قد تحدثنا اليوم بشكل موجز عن مفهوم الادارة ومن ثم تعرفنا على القائد أو المدير وعلى مهمته وصفاته ومن ثم شرحنا أهم أنواع المدراء ومميزات وسلبيات كل نوع، يمكننا القول أننا قد وصلنا إلى فهم أوسع لمفهوم الادارة والمدراء، دمتم بود.

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2018-07-02

2018-10-01

2018-12-31

2019-04-01

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
$3000 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
$2700 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
$2400 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

دورة مهارات اتخاذ القرارات وحل المشاكل الإدارية

2018-05-14

2018-08-13

2018-11-12

2019-02-11

$3000 $3000