الأقسام

نظرة عامة

تعتبر الموارد البشرية اليوم من أهم الموارد التي تستعملها الشركات الحديثة، وبغض النظر عن بروز عدة تحديات تواجه إدارة الموارد البشرية، إلا أن إدارة الموارد البشرية ما زالت هي الغاية والوسيلة من خطوات الإنتاج والخدمات كافة، وذلك من مبدأ أن الإنسان هو المنطلق لهذه الخدمات، وهو العنصر الأول والفعال فيها، كما أن الموظف يعتبر قلب الشركة النابض وإحساسها لما يجري من أمور ومجريات من حولها، ولا عجب أن تكون الموارد البشرية بلغة اقتصاديي اليوم هي الرأس المال البشري، أو البعض يفضل تسميتهم بالأصول البشرية، أو رأس المال الفكري كما يحب الإداريين أن يطلقوا عليهم، لكن مع هذا التقدم الكبير في صياغة إدارة الموارد البشرية، برزت عدة تطورات اعتبرت بمثابة تحديات تواجه إدارة الموارد البشرية.

الأهداف والفئة المستهدفة

هناك عدة تحديات تواجه إدارة الموارد البشرية وهي:

العولمة:

تعد العولمة من أكثر تحديات تواجه إدارة الموارد البشرية، وتحديداً العولمة بكافة أشكالها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتي فرضت على الكثير من الدول اتباع سياسات غير تقليدية خلاصة فيما يتعلق بحق العمل وأجور الموظفين بين دولة وأخرى، والقدرة على التأقلم مع البيئة والواقع الجديد.

 التطور التكنولوجي:

إن التطور التكنولوجي ساهم بوجود نوعاً من المؤسسات الافتراضية وهذا بحد ذاته يعتبر تحدي من تحديات تواجه إدارة الموارد البشرية، لاسيما في التطور الذي يشهده القطاع الصناعي أيضاً، وذلك عبر تطور الهائل في المعدات والبرمجيات والتقنيات، بشكل عام ما يحدث عبارة عن ثورة هائلة في المعلومات فرضت واقعاً جديداً على إدارة الموارد البشرية.

التغير في ثقافة المجتمع أو التحدي الاجتماعي:

وذلك عبر اندماج الثقافات والحضارات والعادات والمفاهيم، مما بكون لزاما على الشركة (خاصة الشركات المتعددة  الجنسيات) أن تعمل على التوازن في زيادة الراتب والحوافز، المترافقة مع زيادة الأسعار وغيرها، مما ينتج عنه تحدي جزئي يشمل ارتفاع مستويات المعيشة في العديد من الدول.

كما أن لتغير الأنظمة والقوانين في التعاملات التجارية، بالإضافة إلى تطور أساليب التعليم الجامعية دوراً في تكوين تحديات تواجه إدارة الموارد البشرية.

من هنا يمكن القول بأن عدة تحديات تواجه إدارة الموارد البشرية قد ساهمت بشكل فاعل على ممارسات هذه الإدارة بصور أكثر مما كانت عليه قبل حلول هذه المتغيرات، وإفراز آثارها المختلفة في جوانب الحياة الإدارية والتنظيمية للشركة.

تقدم لكم الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير برامج دبلوم وماجستير حول تطوير إدارة الموارد البشرية إلى جانب العديد من الدورات التي تعنى بعضها في إبراز عدة تحديات تواجه إدارة الموارد البشرية كافة.

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2018-11-19

2019-02-18

2019-05-20

2019-08-19

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
$3800 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
$3040 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
$2660 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

دورة: التميز والإبداع فى التدريب الأكاديمي

2018-09-03

2018-12-03

2019-03-04

2019-06-03

$3800