مقالات

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

من المهم التمييز بين عملية تطوير جدوى الأعمال والناتج الذي يتم تقديمه إلى أصحاب المصلحة، عير خطوات لإعداد دراسة جدوى الأعمال، حيث يكون الناتج عادة عبارة عن وثيقة أو عرض تقديمي كآخر خطوة فيها، ولدى العديد من الشركات نماذج جاهزة وخطوات محددة لإنشاء الناتج المطلوب، ومن بينها كيفية ترتيب المعلومات والتعامل مع المخططات البيانية وغيرها.

خطوات لإعداد دراسة جدوى الأعمال

ما هي أهم خطوات لإعداد دراسة جدوى الأعمال؟

إن أهم الخطوات لإعداد دراسة جدوى الأعمال، تكون بتحديد  الفرصة وتحديد الأبدال وتحليلها، وجمع المعلومات الضرورية، والإعداد لإقناع الآخرين بأفكارك، وذلك قبل الخروج بتوصيات مبنية على أسس قوية لدعم اختيار من شأنه إيجاد قيمة للشركة وللمعنيين من أصحاب الشركة، وفي النهاية يتم إعداد وثيقة وعرض تقديمي بعد اكتمال هذه الخطوات، وبغض النظر عن الشكل الذي يمكن أن تتخذه صياغة دراسة جدوى الأعمال، يمكنك استعمال الخطوات الآتية من أجل إعدادها وهي:

-         وصف الاقتراح وأهداف الأعمال التي يمكن أن تتأثر باقتراحك، وهذا يتمثل في الخطوة الأولى التي تعبر عن تحديد الفرصة.

-         مناقشة المقاربات العديدة، واختيار ثلاث مقارنات منها أو من الممكن اختيار أربعة لتقوم بعملية تحليل متقدم لها، وهذا يتمثل في الخطوة الثانية وهي في تحديد الأبدال.

-         الحصول على البيانات الخاصة بكل بديل من هذه الأبدال مع تقدير الزمن الضروري لتنفيذ كل خيار منها، وهذا ما تمثله الخطوة الرابعة من خطوات لإعداد دراسة جدوى الأعمال وهي جميع البيانات وتقدير الإطار الزمني لدراسة الجدوى.

-         تقديم توصية مستندة إلى تحليلاتك، مع التفكير في كيفية تخفيف أي أخطار مرتبطة بما تقترحه توصيتك، وهي الخطوة الخامسة التي تعبر عن الاختيار وتقدير الأخطار.

-         أما الخطوة السادسة تكمن في وضع خطة لتنفيذ الفكرة، مع تبيان متى تتوقع أن ترى نتائج مفيدة لما اقترحته.

-         أما الخطوة السابعة والأخيرة من خطوات لإعداد دراسة جدوى الأعمال فهي كما ذكرنا آنفاً عبارة عن وثيقة مكتوبة أو عرض تقديمي أو الاثنين معاً، بهدف إقناع صناع القرار بتوصياتك.

تقوم  الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير بعمل دورات متعددة حول خطوات لإعداد دراسة جدوى الأعمال وذلك في كل من القيادة والتطوير ضمن الفريق ولكافة المستويات الإدارية.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة