مقالات

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

أن يصل رائد الأعمال أو المدير والقائد إلى عملية متكاملة في إدارة المشاريع التجارية بفعالية، هذا يعني أنه قد توصل إلى بناء مكامن القوة لديه، وتعرف على الثغرات الموجودة في المهارات، كما أصبحت متمكناً في التعامل مع التحديات والأخطار التي تحدث عموماً في أي مشروع ريادي.

إدارة المشاريع التجارية بفعالية

ثلاثة أمور تجعل من رائد الأعمال يقوم بعملية إدارة المشاريع التجارية بفعالية؟

أن يكون المشروع مستمداً من الواقع:

في معظم الأحيان قد يكون لدى صاحب المشروع أو أحد المدراء الكبار فيه رأي بعيد عن الواقع بخصوص ما يمكن إنجازه والزمن اللازم لذلك وكذلك التكلفة، فقد يتوقعون إنجاز قدر كبير من الأعمال خلال مدة زمنية ليس لها أساس واقعي، وضمن ميزانية غير واقعية وبموارد أو موظفين لا يكفي عددهم، لذا يجب على العمل على الملائمة بين المتطلبات والموارد على نحو متكافئ، وخلاف ذلك فإن موقعك كمدير للمشروع تهيئ نفسك للفشل، وتبتعد على إدارة المشاريع التجارية بفعالية.

مراجعة أهداف المشروع بشكل مستمر:

إن مراجعة أهداف المشروع من شروط إدارة المشاريع التجارية بفعالية، حيث يعرف نجاح المشروع بمدى قدرتك على تحقيق أهدافك وعندما تذكر أهدفك بمزيد من الوضوح منذ البداية، تنخفض احتمالات نشوء النزاعات حول تحقيق هذه الأهداف عند انتهاء المشروع، وفي مرحلة التخطيط يوجد قدر كبير من التقلبات والتغيرات المتواصلة، فكن مستعداً لمراجعة أهدافك كلما جمعت معلومات حول ما ينبغي لك إنجازه، لهذا عند الشروع في تحديد هدف المشروع يجب الأخذ في الاعتبار أن يكون محدداً، وقابلا للقياس، وذا توجه عملي، وواقعي، ومحدود بالزمن.

الانتباه إلى تفاصيل المشروع أكثر رغم صعوبة تحقيق ذلك:

يتعين على المرء أن يوجه اهتمامه إلى التفاصيل، وهذا ليس بالأمر المفضل، لكنه في نفس الوقت في غاية الأهمية، لأنك إن لم تفعل ذلك، فلن تنجح في مشروعك، لذا يجب الانتباه إلى التفاصيل وإلا انهار كل شيء، وفقدت ميزة إدارة المشاريع التجارية بفعالية.

في الواقع إن إدارة المشاريع عمل معقد ويحمل التحدي، فيها الإبداع وفيها الضجر والملل، إنها عملية تتطلب إمكانيات غير محدودة، كما أنها كتلية من المتناقضات ومع ذلك فإن فيها أنماطاً ليست بعيدة عن التوقع، فيما إذا ركزت على الهدف النهائي، وفي الوقت نفسه اهتممت بالتفاصيل الصغيرة والمهمة التي تجعل كل شيء في مساره الصحيح.

إن الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير تقدم لكم دورات متقدمة في إدارة المشاريع بفعالية، وذلك عبر قيادة مجموعة العمل من خلال المبادرة والإبداع، والإشراف المتميز وتطوير الجو الإبداعي في المحيط العملي.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة