مقالات

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

مصطلح المشروعات الصغيرة مصطلح واسع الانتشار، كذلك هي أهداف المشروعات الصغيرة، والمشروعات الصغيرة في التعريف هي الأعمال التي تشمل الأنشطة المتراوحة بين من يعمل لحسابه الخاص أو في منشأة صغيرة تستخدم عدد معين من العمال، وتجمع الآراء على الأهمية الكبيرة للمشروعات الصغيرة في الاقتصاد سواء في البلدان المتقدمة أو النامية، خاصة في ظل الاحتياج المتزايد لتوليد فرص العمل المنتجة، لذلك دعونا نتعرف على أهداف المشروعات الصغيرة باختصار.

أهداف المشروعات الصغيرة

ما هي أبرز أهداف المشروعات الصغيرة؟

الهدف الأول: توفير فرص العمل:

تتميز المشروعات الصغيرة بقدرتها العالية على توفير فرص العمل، حيث أن تكلفة فرصة العمل المتولدة في المشروعات الصغيرة منخفضة، كذلك فإن المشروعات الصغيرة وسيلة جيدة لتحفيز التشغيل الذاتي والعمل الخاص، وأخيراً فإن المشروعات الصغيرة تحتاج إلى تكلفة رأسمالية مناسبة أو منخفضة لبدء النشاط مما يشجع الكثير من رواد الأعمال الشباب على بدء النشاط بالاستثمار فيها.

الهدف الثاني: توفير فرص عمل للموظفين من ذوي الخبرات القليلة:

لا تساهم المشروعات الصغيرة فقد في توفير فرص عمل حقيقية ومنتجة، بل تتمتع بميزة إضافية تتمثل في قدرتها على توظيف الموظفين المبتدئين لسببين، الأول يتمثل في انخفاض نسبة المخاطرة، والثاني هو وجود فرصة أفضل للتدريب أثناء العمل، وذلك لرفع القدرات والمهارات وهو ذلك النوع من التدريب التي لا تسمح به المشروعات الكبيرة.

الهدف الثالث: تحسين الجودة وزيادة الإنتاجية:

وهو من أهم أهداف المشروعات الصغيرة، حيث تؤدي المشروعات الصغيرة إلى تغطية الاستفادة من الموارد البشرية المتاحة من خلال زيادة إنتاجيتها لصالح المجتمع من جهة، وتحسين جودة المنتجات والخدمات نتيجة المنافسة ما بين المشروعات الصغيرة وبعضها البعض أو بينها وبين المشروعات الكبيرة.

الهدف الرابع: نشر القيم الإيجابية:

إن القدرة على نشر القيم الإيجابية تعتبر من أهداف المشروعات الصغيرة أيضاً، المشروعات والصناعات الصغيرة بقدرتها على الانتشار والتوسع كفيلة بتعميق ونشر القيم الصناعية الإيجابية التي تفتقدها بعض المجتمعات التي تمتلك عدة جوانب سلبية تتمثل في عدم الاهتمام بالإنتاجية، وغياب مفاهيم الكفاءة والفعالية، بالإضافة إلى غياب مفاهيم تقسيم العمل، والتخصص، جميع تلك السلبيات تعمل المشروعات الصغيرة على تحويلها جذرياً إلى قيمة إيجابية.

إن الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير تسعى جاهدة أن تقدم لطلابها من سائر المستويات الوظيفية، دورات متقدمة في ريادة الأعمال وتطوير وإدارة المشاريع الصغيرة والتي تتحدث حول أهداف المشروعات الصغيرة والطرق الملائمة لتنميتها.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة