مقالات

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

الكثير من رجال الأعمال الناشئين حول العالم لديهم طموح كبير في عمل مشاريع خاصة بهم، ذات وزن في السوق، ولها صيت عالي، وتدر عليهم الأرباح في المستقبل، لكن ذلك ليس بالأمر السهل، إذ أن العقبات والتحديات والمشاكل خاصة في مرحلة تأسيس الأعمال لابد من أن تظهر، لكن قد تساعدك عدة خطوات لعمل مشاريع تجارية ناجحة، من أجل يكون مشروعك الذي تطمح له مثمراً.

خطوات لعمل مشاريع تجارية ناجحة

ثلاث خطوات لعمل مشاريع تجارية ناجحة؟

عمل فكرة مناسبة للمشروع:

الفكرة هي بداية كل عمل تجاري، لكن الفكرة الجذابة هي التي تؤدي إلى تأسيس العمل الناجح، لذلك يجب على كل رجل أعمال ناشئ أن يسعى إلى إيجاد فكرة واضحة وجديدة وغير مبتذلة، فكرة لها اتجاه واضح في السوق، وليست مشكلة أن تكون الفكرة لبداية سوق جديد إذا ما كان هناك طلباً عليه، إذن بدون فكرة لن تكون هناك أي خطوات لعمل مشاريع تجارية ناجحة.

عمل خطة واضحة:

إن مرحلة التخطيط تأتي كخطوة ثانية من خطوات لعمل مشاريع تجارية ناجحة، فبدون التخطيط لا يوجد أي نجاح، والتخطيط في حالة العمل التجاري على خلاف الفكرة، يتطلب الانتقال إلى لغة الأرقام بعيداً عن العواطف، حيث يتم دراسة حول احتياجات السوق المستهدف، وتنظيم وإدارة الشركة، وتكلفة خطوط الإنتاج وتمويلها، واستراتيجيات النمو، والأهداف البعيدة وغيرها من التفاصيل التي تهم عمل كل مشروع تجاري ناجح.

صنع العلامة التجارية والإنفاق على التسويق:

هذه الخطوة قد تكون ضمن عمليات التخطيط التي قمت بها عندما فكرت في تأسيس عملك التجاري، لكن عليك أن تضع في حسبانك أن هذه الخطوة من الناحية العملية يجب أن تأتي في المراحل الأولى من العمل، فأنت بحاجة إلى تأسيس علامة تجارية جذابة وهامة وتعبر عن طموح مشروعك، والتي من شأنها أن تجعل الناس تتذكر مشروعك ومنتجك لدى رؤيتهم لها، ولن يتحقق ذلك إلا بإتباع استراتيجيات تسويقية مختلفة تحتاج إلى إنفاق الكثير عليها في بداية العمل، ثم وبعد أن تنال مرادك يمكنك أن تعمل على التقليل من نفقات التسويق على حساب نفقات الإنتاج.

كانت تلك أهم خطوات لعمل مشاريع تجارية ناجحة، يجب على كل رجل أعمال ناشئ أن يتبنه لها ويتداركها، حتى يتمكن من تحقيق النجاح المنشود في عمله التجاري المرسوم في باله.

 لرواد الأعمال الجدد نقدم لكم نحن في الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير عدة دورات متقدمة حول الإدارة والقيادة والتطوير والمهارات الإشرافية المتميزة، وذلك بهدف مساعدتكم على التوجه الإيجابي نحو عمل تجاري نامي.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة