مقالات

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

إن أنواع الائتمان التجاري كثيرة، لكن قبل التعرف عليها دعونا نعرف الائتمان التجاري، هو اتفاق قصير الأجل يتم فيها منح المورد إلى المشتري عندما يقوم الأخير بشراء البضائع لغرض إعادة بيعها، وهو مختلف عن الائتمان الطويل الأجل أو الائتمان الاستهلاكي أو البيع بالتقسيط، كذلك يلعب دوراً هاماً في تمويل الكثير من المشروعات، وخاصة تلك التي لا تستطيع استخدام مصادر  أخرى بسهولة.

أنواع الائتمان التجاري

ما هي أهم أنواع الائتمان التجاري؟

السداد الشهري:

وهي أكثر أنواع الائتمان التجاري شيوعاً، حيث تستخدم في بعض نواحي النشاط التجاري التي تتعدد العمليات فيها، بمعنى أن المورد يقوم بشحن طلبات للمشتري خلال الشهر الواحد،  وهنا تصبح العملية غير اقتصادية إذا أردنا تتبع الخصم النقدي الخاص بكل فاتورة، وبالتالي نجد في مثل هذه الحالات أنه يمكن للمشتري القيام بالسداد مرة واحدة في الشهر.

السداد الموسمي:

يعمد المورد ضمن هذه الطريقة من أنواع الائتمان التجاري إلى تحرير فاتورة بتاريخ لاحق لتاريخ شحن البضائع، وذلك بهدف تشجيع المشتري على إرسال طلبه الخاص بالبضائع الموسمية قبل موسم المبيعات، حتى يتمكن  المورد من الحكم على السوق وتنظيم الإنتاج بقدر المستطاع.

الشروط النقدية:

رغم أن هذا النوع يشترط الدفع نقداً، إلا أنه ينطوي على منح الائتمان ولكن لأيام معدودة، والشروط النقدية رغم تعدد أشكالها إلا أنها كلها تعني بصفة عامة أن المشتري يمنح فترة قصيرة وذلك ابتداء من تاريخ تحرير الفاتورة، والغرض من هذه الفترة هو تمكينه ن مراجعة الفاتورة وفحص البضائع التي استلمها.

الشروط العادية:

وتنص هذه الشروط على منح المشتري مدة زمنية من تاريخ تحرير الفاتورة لكي يقدم بالسداد، وإذا سدد خلال فترة زمنية قصيرة داخل المدة الممنوحة فإنه يحصل على خصم تعجيل الدفع، وهذه الفترة القصيرة تغطي مدة الشحن وتعطي للمشتري فرصة لمعاينة البضائع ومراجعتها مع الفاتورة قبل الدفع.

وأخيراً قد نجد هناك بعضاً من أنواع الائتمان التجاري الأخرى التي لا تعد أنها ائتماناً بالمعنى الكامل، وذلك بسبب الأخطار الكبيرة، كالدفع نقداً فبل الاستلام أو الدفع عند الاستلام، وذلك لأن المورد يكون في هذه الحالة لا يعرف شيئاً عن العميل، أو أن سمعة العميل غير حيدة، لهذا لن يقوم البائع بشحن البضائع إلا بعد استلامه قيمتها.

للتعرف أكثر عن أنواع الائتمان التجاري، وإلقاء نظرة عامة عن وظائف الائتمان في البنوك وغيرها، وتوثيق الائتمان واسترداد القروض، يمكنكم التسجيل في الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير، خاصة لأولئك المهتمين بالعمليات البنكية المختلفة.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة