مقالات

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

إن الميزانية التقديرية النقدية هي عبارة عن محاولة لتقدير التدفقات التي تدخل وتخرج من الخزان النقدي خلال فترة زمنية مستقبلة، وإن استخدام الميزانية التقديرية النقدية تعتبر أداة ضرورية للمدير المالي عند تحقيق هدفه الخاص بالسيولة، بغرض رئيسي يهدف إلى اكتشاف ما إذا كانت النقدية الموجودة في أي وقت من الأوقات لا تكفي لسداد الفواتير والالتزامات المالية التي حل موعدها، ثم تتم عملية مقارنة المقبوضات مع المدفوعات حتى نتمكن من مشاهدة نتيجة توقعنا في آخر الفترة الزمنية المختارة.

استخدام الميزانية التقديرية النقدية

كيف يتم استخدام الميزانية النقدية التقديرية؟

التخطيط للاقتراض:

إن استخدام الميزانية النقدية التقديرية تساعد المدير المالي في تحديد الفترات الزمنية التي يفوق فيها التدفق الخارج قيمة التدفق الداخل، وبالتالي يمكن معرفة العجز الذي ينبغي مقابلته بالالتجاء إلى مصادر خارج الشركة، ولا شك أن معرفة قيمة العجز وميعاد ظهوره مقدماً سيعطي المدير المالي فرصة كافية للبحث عن مصادر أفصل للحصول على الاحتياجات النقدية.

التخطيط لسداد القرض:

إن الميزانية النقدية لا تقتصر مقدار معرفة مقدار المبلغ المطلوب اقتراضه، بل يجب معرفة وقت السداد، وهنا تبرز أهمية استخدام الميزانية التقديرية النقدية التي تظهر أن الشركة يمكنها أن تبدأ السداد وفق الموعد المحدد، هذا إذا سارت الأمور وفقاً للخطة، كذلك فإن التخطيط لغرض سداد القروض يساعد على تكوين الخطط الخاصة بالاقتراض ويقدم أيضاً بعض الضمانات للمقرض فيما يتعلق بالسداد.

التخطيط لغرض الدفع لأصحاب الشركة:

إن الميزانية التقديرية النقدية تبين بوضوح أن سحب أي جزء من الأرباح خلال معظم الشهور التي حصل فيها الاقتراض ستعمل على زيادة المشاكل النقدية، في وقت يتوقعون الحصول على أرباح كبيرة، لكن هنا تظهر أهمية الميزانية التقديرية النقدية وذلك بناء على المعلومات التي ستظهرها في المستقبل، لكن بشرط أن يتم جدولة العمليات المالية في الشهر المناسب.

التخطيط لأجل استخدام الفعال للنقدية:

يعمل المدير المالي على وضع النقدية للعمل بحيث يحقق أكبر الفوائد بدون التأثير السيئ على السيولة، في هذه النقطة تبرز أهمية الميزانية النقدية التقديرية، حيث تحدد أفضل وقت لتسديد الفواتير، والعمل على رفع مركز الشركة، لكن الأهم من ذلك هو مدى التوفير في المبالغ النقدية.

تقدم لكم الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير عدة برامج دبلوم وماجستير في الإدارة المالية، وحول الموضوع المتعلق بأهمية الميزانية التقديرية النقدية تقدم الأكاديمية دورات مختلفة إنشاء وتنفيذ الموازنات والإدارة المالية الحديثة.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة