مقالات

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

ماذا تفعل إذا توقفت الأعمال الصغيرة الموسمية الخاصة بك و المدرة للدخل لبضعة أسابيع؟ لحل المشكلة عليك معرفة كيفية إدارة الأعمال الموسمية، ومع الأسف فإن العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة يجدون صعوبة في الإجابة على مثل هذا السؤال، وخاصة إذا كان العمل في الصناعات الموسمية كصناعة بعض المنتجات الغذائية والألبسة وغيرها، و يجب على أصحاب الأعمال الصغيرة بشكل خاص معرفة كيفية مواجهة هذا التحدي وجهاً لوجه.

كيفية إدارة الأعمال الموسمية

ثلاث نصائح حول كيفية إدارة الأعمال الموسمية

-         الاعتماد أكثر على الدوام الجزئي و التعاقد مع العاملين في المواسم:

لا أحد من أصحاب الأعمال الصغيرة يريد أن يتخلى عن موظفي الإنتاج، ولكن هذا الإجراء في بعض الأحيان يعتبر أمرًا ضروريًا لبقاء الأعمال مستمرة، وهذا ينطبق بشكل خاص حول كيفية إدارة الأعمال الموسمية، هنا يمكنك التعاقد مع عدد قليل من المتفرغين خلال موسم أعمالك، يمكنك فتح مراكز تدريب على الأعمال الفنية لهم، على أن يجري ذلك وفق برنامج يضمن حقوقهم، وتقديم رواتب مجزية تشجعهم على العمل في زحمة الموسم، وكل ذلك يكون بدوام جزئي، ثم يمكنك السماح لهم بالمغادرة عندما تقل المبيعات، وذلك أفضل من تمديد دوام كامل للموظفين المؤهلين تأهيلا عاليا.

-         ضع في الاعتبار خفض ساعات العمل:

تحتاج الأعمال إلى أن تكون متوفرة ومفتوحة من أجل توليد الإيرادات، لكن مع الأعمال الموسمية تتغير القاعدة، لتوضيح الأمر سأطرح عليك مثالاً صغيرًا: لنقل أنك تمتلك متجراً كبيراً لبيع المثلجات ويعمل العديد من الموظفين فيه، وتدفع فواتير الكهرباء والغاز إلى جانب رواتب الموظفين، لكن ماذا عن أشهر الشتاء! الأفضل هو تقليل ساعات العمل في المتجر لتوفير المصاريف، لكن عليك أن تعلم أنه لا يوجد هناك وصفة سحرية لمعرفة الوقت الأمثل للعمل، يمكنك تجريب جداول مختلفة حتى تستقر على واحد، وهي نصيحة هامة حول كيفية إدارة الأعمال الموسمية

-         استكشاف مصادر دخل إضافية:

لن تكتمل معرفتك حول كيفية إدارة الأعمال الموسمية، إذا لم تبحث عن بديل لمصادر دخلك، فإذا كنت تدير شركة لخدمة العملاء وليس لديهم أي زبائن، قد ترغب في أن تبحث عن مصادر بديلة للدخل، على سبيل المثال: يمكن لأحد المطاعم التي تعتمد على الموسم السياحي لجذب الزبائن أن تتحول عندما ينتهي الموسم إلى أعمال التموين وتحضير الطعام للفنادق وغيرها من الأماكن.

بهذا نرى أن تحصيل عائدات كبيرة هو التحدي لأي عمل تجاري صغير، لكنها بنفس الوقت تعتبر عقبة أمام الشركات التي تعمل في الصناعات الموسمية،  وينبغي على أصحاب الأعمال  الصغيرة المكافحة عند قدوم دورة المبيعات الموسمية، آخذين بعين الاعتبار هذه النصائح التي قدمناها لهم.

وبهذه المناسبة نود أن نعلمكم بأن الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير مستعدة لمساعدتك في دورات حول كيفية إدارة الأعمال الموسمية، تقدمها لك بصفة عامة في المشتريات والمخازن وإدارة المشاريع، بالإضافة إلى شهادات دبلوم وماجستير في كافة العلوم الإدارية وفق الأنظمة الحديثة.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة