مقالات

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

في بعض الأحيان، يمكن أن يطغى الخوف والقلق على بعض القادة، لكن يجب أن تتعلم تجنب التوتر والقلق لتكون قائداً فعالاً وهو أمر في منتهى البساطة، فقط يتطلب منك بعض التركيز على المهام الإدارية، والقدرة على المناورة في العمل، وفيما يلي ثمانية نصائح تساعدك في عدم السماح للخوف أن يعترض طريقك، وتعينك على تجنب التوتر والقلق أجل لتكون قائداً فعالاً.

تجنب التوتر والقلق لتكون قائدا فعالا

كيف يمكنك تجنب التوتر والقلق لتكون قائداً فعالاً

أن تعرف أولوياتك:

أول شيء يجب على القائد أن يفهمه، هو معرفة نوع المهمة التي يتعين عليه إنجازها، فمعرفة ما يجب عليك القيام به هو أمر هام، ويمكن أن يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، لأنه سيكون مضيعة للوقت، كما لو قمت بإجراء مهمة لبضعة أسابيع، ثم أدركت أنك لم تكن في حاجة إلى توجيه كل هذه الطاقة في اتجاه خاطئ.

وضع استراتيجية محددة:

لكي تتعلم كيفية تجنب التوتر والقلق لتكون قائداً فعالاً، يجب أن تعلم كيفية وضع خطة حول إنجاز المهام الإدارية، ويمكن كتابة الخطوات التي يحتاجها الفريق من أجل الوصول إلى الهدف، هذا سيوفر عليك الكثير من الوقت على المدى الطويل، ويقلل من الإجهاد والقلق في الوقت الراهن.

اتخاذ الإجراءات اللازمة:

بمجرد أن تعرف ما عليك القيام به، فإن الخطوة التالية تكون حول تنفيذ الإجراءات المطلوبة لانجاز العمل، وهذا يساعد أيضا على التقليل من التوتر والقلق الناتج عن التسرع في اتخاذ الإجراء اللازم في اللحظة الأخيرة لتلبية متطلب العمل، وتكون قطعت منتصف الطريق من أجل تجنب التوتر والقلق لتكون قائداً فعالاً.

التواصل بوضوح

من المهم أن يكون جميع مَن في الفريق على ذات الموجة، فعلى سبيل المثال: تحتاج الشركة لتطوير حملة إعلانية جديدة، وقد جمعت فريقك لتخبرهم بآلية عمل الإعلان، ويجب أن يكون كافة أعضاء فريقك يعرفون ما هو مطلوب، لذا من واجبك كقائد أن تشرح كافة النقاط، وتتحدث مع أعضاء فريقك يومياً للتأكد من أن كل شيء على ما يرام.

الاستعداد للمفاجآت الغير متوقعة:

في بعض الأحيان يمكن أن تحصل أمور قد تأخذ الجميع على حين غرة، وعندما تحدث يجب أن تكون على علم حول كيفية التعامل معها على الفور، على سبيل المثال، قد يعاني أحد أعضاء الفريق من مرض ما، وقد صادف ذلك ذروة العمل، يجب أن تجد البديل مباشرة، وتعمل على إعادة تعيين بعض المهام إلى أشخاص آخرين.  

لا تفترض أي شيء:

وأخيراً من أجل تجنب التوتر والقلق لتكون قائداً فعالاً يجب عليك ألا تفترض أي شيء، اطرح الأسئلة باستمرار، وكن على علم بما يحدث دائما، وإذا كانت هناك مشكلة تعامل معها على الفور.  ولكن لا تفترض أن كل شيء سيسير وفقا للخطة.

إن قيادة الفريق بشكل سليم، تتطلب مهارات وخبرات لدى القائد، والأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير تقد لك قائد فريق مجموعة متكاملة من الدروات التدريبية نضمن لك من خلالها تجنب التوتر والقلق لتكون قائدًا فعالًا ولتقود الفريق بسلاسة لتحقيق الهدف.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة