خبرات وتجارب

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير


بعض الموظفين يكونو مصدرجلب السلبية فى العمل وذلك لأنهم لا يحبون وظائفهم أو لأنهم أولا يحبون شركاتهم أو مدرائهم. رؤسائهم دائما يهزئونهم ويعاملونهم بطريقه غيرمنصفه. الشركة دائما تنحدر للاسفل والعملاء لا قيمة لهم. وهذه السلبيه بعينها.  كل منظمة لديها البعض منها - ويمكنك معالجة  تأثيرها عليك عن طريق التجاهل. لبعض الوقت، أيضا، أسباب ذلك السلبية تكون مشروعة قبل أن تصبح غير ذلك. سوف تأخذ مسارا مختلفا تماما مع هؤلاء الناس السلبين في بعض الأحيان فبالنهاية نحن نتعامل مع كل هذه الأصناف السلبية من الناس.

نصائح للتعامل مع السلبية العرضية
• استمع للموظف أو شكاوى زميل العمل حتى لو كنت متأكدا أنهم يشعرون انك سمعت بها. الناس في بعض الأحيان تكرر المشاعر السلبية أكثر وأكثر لأنها لا تشعر كأنك قد استمعت حقا لهم. اسال اسئلة توضح وجهة نظرهم. تأكد من أنك قد استمعت بانتباه وتركيز.

• إذا كنت تعتقد أن موظف أو زميل لديه أسباب مشروعة للسلبية الخاصة به. إذا قررت بالإيجاب، و هنا نسأل اذا كنت ترغب بمساعدته على حل المشكلة. و طلب المساعدة، وتقديم المشورة أو أفكار لكيفية حل سبب السلبية الخاصة به.

نصيحة قصير المدى تشيرالى الشخص الذى في الاتجاه الإيجابي هو موضع ترحيب. ولكن دورك هوليس لتوفر العلاج أو المشورة. وانما لتقديم المشورة المهنية شاملة أو التوصيات على المدى البعيد. ويجب معرفة حدودك عندما تقدم المشورة لزملاء العمل أو مرؤسيك.

• في بعض الأحيان، يريد زميل العمل فقط  أن يشكو لمن يعطيه أذاناً صاغية مرحبه. اعلم انه لا يريد المشورة أو المساعدة لمعالجة الوضع انما الاستماع له فقط ، ولكن ضع حدود لذلك الزميل لا يتجاوزها أو الإفراط في حديث له او الشكوى لمدة طويله فقد يستنزف طاقتك والنظرة الإيجابية. لا نسمح بحدوث ذلك. نقول للزميل كنت تفضل الانتقال إلى موضوعات أكثر إيجابية.

• إذا كنت تستمع إلى سلبية زميلك  وتقرر ان المخاوف ليست مشروعة، وممارسة الشجاعة الشخصية و ان تقول له ما هو رأيك. وتخبره بانك مهتم و قلق على سعادته في العمل، ولكن لا توافق على تقييمهم للوضع.

سوف يحاول زميلك  مناشدتك بطريقة تعاطفية، ولكن إذا كنت تعتقد أن السلبية هي لا مبرر لها، لا تنفق وقت الاستماع أو مساعدة زميل العمل لمعالجة المشاعر السلبية. سوف يشجع على تنامي مشاعر سلبية طويلة المدى. سوف تضع نفسك لتكون بمثابة المغناطيس للسلبية. والتفاعلات السلبية سوف تتخلل في نهاية المطاف بك وبمكان عملك.

نصائح للتعامل مع زملاء العمل السلبيين
التعامل مع الناس السلبية بشكل حقيقي من خلال انفاق أقل وقت ممكن معهم. تماما كما قمت بتعيين حدود مع زملاء العمل  السلبيين الذين يعتقدون أنه لا أساس لها أو لا مبرر لها، تحتاج إلى تعيين حدود مع الناس السلبية حقا.
مسبابات لدى  السلبيين على المدى الطويل ليست اهتمامكم. كل شخص سلبي لديه قصة. لاتضيع النظرة الإيجابية عن طريق الاستماع إلى القصص، أو مراجعة التاريخ والخلفية عن المظالم التي تسبب السلبية. يمكنك تعزيز السلبية. السلبية هو خيار. دعاة السلبية في حاجة الى وظيفة جديدة، وهي شركة جديدة، مهنة جديدة، نظرة جديدة، أو تقديم المشورة. انهم لا يحتاجون لك.

تعامل مع زملاء العمل السلبيين كالاتي:
• تجنب  قضاء الوقت مع الزميل السلبي في العمل.
• إذا كنت مضطر،  من خلال دورك في الشركة، للعمل مع شخص سلبي، ضع حدود. لا تسمح لنفسك أن الانجرار إلى المناقشات السلبية. نقول للزميل السلبي مثلا، كنت تفضل أن نفكر في عملك بشكل إيجابي. تجنب تقديم جمهورا متعاطفا للسلبية.
• اقترح للشخص السلبي التماس المساعدة من الموارد البشرية أو المشرف.
• إذا فشل كل شيء آخر، تحدث مع مشرفك أوموظف الموارد البشرية حول التحديات التي تواجهها في التعامل مع الشخص السلبي. قد يكون المشرف أفكار، تعالج السلبيات، ويمكن أن تعالج هذه المسألة مع مشرف الشخص السلبي . السلبية المستمرة، التي توثر على الآثارالعمل "هو سلوك العمل التي قد تتطلب اتخاذ إجراءات تأديبية.
• إذا السلبية انتشرت بين الموظفين في شركتك الثابتة، وتركت القضايا التي تستدعي سلبية دون معالجة، ويؤثر على السلبية قدرتك على أداء مهنيا العمل الخاص بك، فإنك قد ترغب في النظر في المضي قدما. سوف الثقافة الحالية لا تدعم بيئة العمل المطلوب. وإذا كان لا أحد يعمل على تحسين ثقافة العمل التي تمكن سلبية، لا نتوقع الثقافة للتغيير في أي وقت قريب.

ب.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة