العلوم الإدارية

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

قبل الحديث عن أصول إدارة الجودة الشاملة بمفهومها الخاص، لابد من الحديث عن معنى إدارة الجودة الشاملة، ومفهومها ومتطلباتها، عند ذلك، سيمكننا تحديد ما هو من أصول إدارة الجودة الشاملة أو ما يتبع غيرها من الإدارات وفرق العمل.

أصول إدارة الجودة الشاملة ومفاهيمها

يندرج ضمن أصول إدارة الجودة الشاملة قبل كل شيء، مفهوم الجودة! وهي المستوى النهائي الذي تتطلب الإدارة الوصول له في المنتج، بما يحقق رغبة العملاء ورضاهم عن المؤسسة، ويدخل ضمن هذا البند الكثير من الأعباء والتكاليف الخاصة بفريق إدارة الجودة، كمراقبة العملاء واحتياجاتهم، ومراقبة المنافسين وآخر منتجاتهم وتطوراتهم، ومراقبة سير العمل على المنتج الخاص بالمؤسسة في نفس الوقت.

مما سبق نجد أن الكثير من أصول إدارة الجودة الشاملة يعود مفهومه إلى مفهوم الجودة بدايةً، وإلى مهام الفريق المسؤول عن إدارة الجودة الشاملة، ومن أهم هذه الأصول:

الجودة: تعتبر الجودة بمفهومها العام والخاص، ومقاييسها الموضوعة من قبل الشركات بشكل عام، وفي كل مؤسسة بعينها، أول أصول إدارة الجودة الشاملة في أي شركة، وبالرغم من كون المفهوم العام للجودة أقرب للواضح، إلا أن المفهوم الخاص بكل منتج بعينه، يجب أن تتم مناقشته ضمن فريق الإدارة، وفريق إدارة الجودة الشاملة.

العملاء: وهم الطرف المعني بالجودة أساسًا، لذلك يعتبر من أهم أصول إدارة الجودة الشاملة مراعاة العملاء، ودراسة احتياجاتهم ومتطلباتهم، ومراقبة شكاويهم باستمرار.

العمل: مراقبة سير العمل للوصول بالمنتج إلى مستوى الجودة المطلوب والذي تم الاتفاق عليها، تعتبر من مهام فريق إدارة الجودة، لكن ليس من باب السلطة والرقابة، لكن من باب مراقبة الوسائل والسبل، التي يمكن تطويرها للوصول إلى مستوى أفضل من الجودة.

المنافسين: دراسة المنافسين في نفس الحقل، من أهم أصول إدارة الجودة الشاملة ومتابعتها، ويعتبر وجود المنافسين من أهم العوامل المساعدة على رفع الجودة، لأن التنافسية السوقية من أهم سبل التطوير في الإنتاج.

كانت تلك أهم أصول إدارة الجودة الشاملة من مفهوم تدريبي تعتمده الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير، في دوراتها ومقالاتها التعليمية، بما يتوافق مع منهج ومفهوم الجودة بشكل عام، ومع جميع أصول إدارة الجودة الشاملة.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة