العلوم الإدارية

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

تحدثنا في سابقاً عن مهارات وفن الإدارة وسنتعرف اليوم على أهمية الخبرة والمعرفة في القيادة، حيث أن اكتساب المهارة والخبرة المعرفية في مجال إدارة الأعمال والمشاريع لا بديل عنها وتعتبر من عناصر نجاح المشاريع وقادة المشاريع سواء أكانت تلك المشاريع صغيرة أو متوسطة أو كبيرة، سنتطرق اليوم للحديث عن أهمية الخبرة والمعرفة في القيادة.

أهمية الخبرة والمعرفة في القيادة

ما هي أهمية الخبرة والمعرفة في القيادة؟

إن أهمية الخبرة والمعرفة في القيادة تظهر كعامل هام في مسيرة تميّز مشروع ما أو شركة ما، ولربما يمكننا قياس نجاح مشروع ما عن طريق التعرف على مستوى خبرة ومعرفة قائد ذلك المشروع، فإن المعرفة والخبرة التي يمتلكها قائد المشروع تجعله مخولاً ليكون قائداً ناجحاً ومصدراً لإلهام قادة آخرين، وكما أن خبرة القائد تبث التفاعل والإيمان في نفس المرؤوسين بنجاح المشروع الذين يعملون عليه.

وبالطبع يمكننا أن نتعرف على أهمية الخبرة والمعرفة في القيادة من أمثلة ناجحة تمتثل أمامنا إلى يومنا هذا، فنأخذ مثالاً شركة مايكروسوفت بالطبع هي إحدى أهم الشركات في العالم وصاحبها (بيل جيتس) هو أحد أغنى الرجال في العالم، فيمكننا أن نسأل أنفسنا الآن (هل ستكون قيادة بيل جيتس لشركة مايكروسوفت ناجحة إلى هذا الحد لو كان لا يمتلك خبرة ومعرفة في مجال عمله؟ وهل كان سيستطيع أن يقود شركة عملاقة نحو التطور والنجاح دون امتلاكه لأي معرفة أو خبرة سابقة؟) بالطبع لا، فإن أهمية الخبرة والمعرفة في القيادة هي المقياس الأساسي التي يتم من خلالها تقييم نجاح هذا القائد في قيادة ذلك المشروع أو تلك الشركة، وقدرته على الحفاظ على ذلك النجاح ينبع من خبراته السابقة وقدرته على استخدام كافة مهاراته في سبيل تحقيق أهداف الشركة.

ويكتسب القائد خبرته عبر الدورات التدريبية التي تتدرج من مستويات بسيطة وحتى مستويات متقدمة وعبر دراسة مستويات دراسية "كماجستير إدارة الأعمال" الذي يعتبر أهم مصدر لاكتساب خبرة ومعرفة في عالم إدارة المشاريع والشركات.

مما ذكرناه سابقاً يمكننا القول أن أهمية الخبرة والمعرفة في القيادة تعتبر أداة القائد التي يستخدمها لينجح في إدارة الشركة.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة