الاستثمار و البورصات

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

إن استقرار القيمة النقدية للسلع خاصة الاستهلاكية منها هو أمر لا غنى عنه في كافة مجالات الحياة الاقتصادية والمجتمع والدولة ككل، وبما أن النقود هي المقياس في تحديد قيمة الشيء، لذا فإن أي تآكل في قيمتها الحقيقية، سيكون لذلك الأثر السيئ على الصالح العام، وهذا يمكن أن يكون نوع من أنواع التضخم الآني أو السريع الذي يكون الأسوأ على الإطلاق، فهو يدل على تهتك الدولة، لكنه لا يحصل بصورة عامة إلا عند الحروب أو الكوارث الكبرى.

استقرار القيمة النقدية

كيف يمكن العمل على محاربة التآكل واستقرار القيمة النقدية لأطول فترة ممكنة؟

إن التضخم المالي يعني أن النقود أصحبت غير قادرة على أن تقوم بالدور المطلوب منها بشكل عادل، وهو يكون عبارة عن تآكل خفي للقوة الشرائية ذات الأصول النقدية، مما يؤدي إلى جعل المدفوعات المؤجلة مصدراً للتذبذب وبالتالي الظلم للكثير من الناس، والانكماش المالي هو عكس ذلك، يعمل على ظلم البعض لكن يكون تأثيره أقل شأناً من التضخم المالي.

إن عدم استقرار القيمة النقدية (تضخم\ انكماش) تضعف من فاعلية النظام النقدي، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى أنها تؤدي من زيادة لاستهلاك والتقليل من المدخرات، كذلك خلق جو من عدم اليقين في ظل قرارات اقتصادية عشوائية، هذا وتعمل عدم استقرار القيمة النقدية على تعزيز المضاربات، وسوء تخصيص للموارد وتثبيط التكوين الرأسمالي للمواد ككل، وكل ذلك على حساب نشاط الإنتاج.

لا يمكن أن ننكر أن عدم استقرار القيمة النقدية لا تتماشى مع التوازن، لذلك فإن المناطق التي ساهمت في الحد من عدم استقرار القيمة النقدية أو الحد من التضخم بشكل أكبر من الانكماش، تمكنت من تحقيق معدلات في نمو اقتصادها، كما ساهمت في الحفاظ على عمالتها، وزادت من الفاعلية والاستثمار الإنتاجي، ووضعت الحد للتفاوت الاجتماعي عبر تحقيق التطوير المستديم في صحة الاقتصاد.

وعليه يجب على كل دولة أن تتبع سياسات صحبة في مجال الدخل والمالية عبر التحكم بالأجور والأسعار في سبيل الحد من عدم استقرار القيمة النقدية وتآكل قيمة العملة، كذلك بمحاربة من يستغلون الفرص في سبيل الرفع من التضخم إلى أعلى الحدود وبأوقات وجيزة لتحقيق مكاسب غير مشروعة.

تقدم الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير دورات وبرامج عديدة حول المحاسبة والمالية والبنوك بما فيها دورة عن الأزمة الاقتصادية العالمية و إدارة السيولة التي ترتبط بشكل مباشر في عدم استقرار القيمة النقدية للسلع والمنتجات السيادية على وجه التحديد.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة