الاستثمار و البورصات

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

توجد العديد من المراحل التي يتم اتخاذ بناء عليها اتخاذ قرار الاستثمار، وهذه المراحل تم بناءها على أسس علمية حيث تبدأ عادة في التحديد الدقيق للموضوع أو المشكلة موضع القرار، ثم تحديد البدائل المتاحة أو الممكنة لعلاج المشكلة، بالإضافة إلى العيوب المرتبطة بكل بديل من البدائل التي تم تحديدها، كذلك مقارنة العيوب مع البدائل المطروحة، واعتماداً على ذلك يتم اتخاذ قرار الاستثمار، سنتحدث في هذه المقالة عن مراحل اتخاذ قرار الاستثمار بالتفصيل.

اتخاذ قرار الاستثمار

ما هي أهم المراحل المعتمدة في عملية اتخاذ قرار الاستثمار؟

تحديد نوعية الاستثمار موضوع الدراسة:

عادة يوجد هناك ثلاثة أنواع من الاستثمار، الأول هي الاستثمارات الجديدة بهدف توليد طاقة إنتاجية لم تكون موجودة، والثانية تكون استثمارات توسعية وتتمثل في استثمارات إضافية لاستثمارات قائمة بالفعل بهدف إضافة طاقة إنتاجية، والثالث هي عبارة عن استثمارات متعلقة بالإحلال والتجديد أو استبدال أصول بأخرى.

تحديد البدائل الممكنة:

هنا يمكن أن تتعدد البدائل المتاحة أمام متخذ القرار، أو في حالات أخرى قد تنحصر هذه الاختيارات في بديل واحد، ففي حالات التعدد الأولى يتم تحديد مزايا وعيوب كل البدائل تمهيداً للاختيار، أم الثانية فهي متعلقة في تحديد الكلفة والعائد المرتبطة بالبديل الوحيد المطروح.

تحديد مزايا وعيوب كل بديل:

وذلك عبر ابتاع طرق تقييم موضوعية تعطي عند تطبيقها كل بديل نتائج رقمية تعبر عن النتيجة النهائية للمقابلة بين التكلفة والعائد المرتبطة بالبديل المطروح.

اتخاذ قرار الاستثمار:

وهو ما يتم من خلال نتائج المراحل السابقة وذلك بعد إقرار البديل الذي ينتج عنه أفضل نتائج رقمية، حيث إنه من المنطقي أن يكون أمامنا في تلك الحالة بديل واحد ، فيصبح القرار إيجابياً أو سلبياً حسب اتجاه النتائج المستخلصة من تقييم البديل بالطرق المستخدمة.

من خلال ما سبق نستنتج أن اتخاذ قرار الاستثمار يدخل تحت دائرة تحليل العائد والتكلفة، وهي نظرية اقتصادية مؤداها أن القرار الاستثماري يتصف بالإيجابية في حالة ما إذا كان العائد يزيد على التكلفة أو يغطيها في أكثر الحالات تشاؤماً.

ضمن هذا المجال تقدم الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير دورات متقدمة واحترافية حول الأصول طويلة الأجل و قرار التمويل و إدارة السيولة وخطة التمويل للطوارئ وغيرها من الدورات المتعلقة في اتخاذ قرار الاستثمار وإدارة الأموال.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة