الإدارة السياحية والفندقة

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

ازدادت أهمية الاقتصاد السياحي بشكل عام خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وقد أصحبت السياحة تزيد عن 6% من إجمالي الناتج العالمي، مما أدى إلى نشوء علم يعني بدارسة الاقتصاد السياحي، والذي تمثل في الكليات والمعاهد السياحية، بالإضافة إلى زيادة الاهتمام بنوعية الفنادق وخدماتها في العديد من دول العالم، وقد أضحت السياحة مركز اهتمام العديد من الدول، لدرجة أن استهدافها كان من أولويات الدول المتحاربة.

 الاقتصاد السياحي

ما هي أهم الخصائص المتعلقة في الاقتصاد السياحي؟

تعد السياحة من الصناعات المتميزة وهي تتصف بالعديد من الخصائص وهي:

-         السياحة عبارة عن خدمة غير منظورة، يمكن أن يتم نقلها من مكان إلى آخر، وتقع الفائدة الكلية للمكان الذي يعمل على تقديم خدماته السياحية، وفي حال السياحة الخارجية فيكون للدولة النصيب الأكبر منها.

-         تمثل عوامل الجذب السياحي الطبيعة والتاريخ والأماكن المستحدثة السياحية دوراً هاماً في الاقتصاد السياحي، وهي عادة لا تكتمل إلا بوجود تسهيلات متعلقة في توفر البنية التحتية من الفنادق والمنتجعات السياحية بالإضافة إلى الخدمات المرفقية من المياه والكهرباء وشبكات الطرق، إلى جانب توفر آليات النقل السياحية الجوية والبرية والتي يجب أن تكون في معظمها ذات طابع سياحي للاستفادة المثلى من العناصر السياحية الطبيعية.

-         في حال تمت اعتبار السياحة كمنتج (وهو أمر واقع) فهي من الممكن أن تتأثر بظروف الدولة كغيرها من المنتجات، ففي حال حدوث بعض الاضطرابات السياسية، فهي ستعمل على الإضعاف من الحركة السياحية أو توقفها بالكامل في حال كانت الكارثة عامة على الدولة المستقبلة للسياح.

-         بارتفاع مستوى الخدمات يرتفع مستوى الاقتصاد السياحي للدولة، حيث يزداد تدفق السياح، وبشكل عام يعد التغير في كفاءة عنصر من عناصر الجذب السياحي مؤثراً على صناعة السياحة وإنتاجيتها.

-         يقوم الجهاز السياحة بتقدير الإنفاق والاقتصادي السياحي والعائدات من خلال مراقبة المتغيرات الثلاثة وهي: عدد السياح، ومعدل إقامتهم في البلد، بالإضافة إلى معدل إنفاقهم للسياحة، وعامة هناك تناسب عكسي بين مدة إقامة السائح وما بين معدل الإنفاق بشكل يومي، وذلك يعود إلى أن طول مدة الإقامة تؤدي إلى زيادة التعرف بالمعالم السياحية، وزيادة الخبرة بالسوق المحلي، بالإضافة إلى الاستفادة من الخصم على الإقامة الطويلة.

تقدم الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير دروس ودورات احترافية حول العمل في الإدارة السياحية وما بتضمنها من المهام والوظائف وطرق التطوير والتحديث وإدارة الأزمات فيها

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة