إدارة نظم المعلومات

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

تعتبر نظم المعلومات الإدارية من التخصصات التي تدمج بين تخصصين، علم نظم المعلومات وعلم الإدارة، وهو علم متجدد وليس متجمد، لأنه مرتبط في التطور التكنولوجي، وتقدم المنظمات الحكومية والتجارية، لذا من الواجب على الموظف في إدارة نظم المعلومات الحرص على تجديد معلومات بشكل دوري.

نظم المعلومات الإدارية

كيف يجمع نظم المعلومات الإدارية بين نظم المعلومات والإدارة؟

نظم المعلومات:

إن نظم المعلومات هو أحد تخصصات الحاسب الذي يدرس في كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، وهو دمج مابين تقنية المعلومات وبرامجها وبين النشاطات التي يقوم بها الإنسان، من أجل القيام بالعمليات المطلوبة منه، ويشمل قواعد البيانات والشبكات والبرمجيات والمعدات.

إدارة نظم المعلومات:

وهو تخصص واسعة وشامل يدرس في كلية علوم الإدارة وهو يشمل جميع المجالات الإدارية مثل إدارة الأعمال والتسويق والمحاسبة المالية وإدارة الإنتاج وسلاسل التوريد والموارد البشرية والإدارة المالية وغيرها.

من هذا المنطلق نستطيع القول بأن نظم المعلومات الإدارية هي عملية توظيف التقنية في خدمة الأعمال الإدارية وتنظيمها وتطويرها، ومساعدة أصحاب القرار باتخاذ القرارات بكفاءة وفعالية، وبما أن تصميم الأنظمة تحتاج إلى فهم احتياجات المستخدمين في الإدارات، كان لزاماً على محلل الأنظمة أن يكون على دراية تامة في التفاصيل الإدارية وماهيتها وماهية احتياجاتها، لذلك تم الدمج بين تخصصي نظم المعلومات والإدارة.

أهم ما يتميز به تخصص نظم المعلومات الإدارية:

-         بشكل عام إن تخصص إدارة نظم المعلومات يدمج بين علم الحاسوب والإدارة، فهو يتعامل مع المعلوماتية كنظام موجود في المؤسسة، وليس كنظام برمجي مستقل بالذات.

-         يربط جميع أجزاء المؤسسة بعضها البعض، وذلك عن طريق تخطيط أنظمة موارد المؤسسات.

-         تعتبر الخلفية الإدارية لدى صاحب هذا التخصص إضافة جيدة له وظيفياً، وقد تكون علامة فارقة عم تخصص في الحاسب الآلي أو تقنية المعلومات، ومن أراد مواصلة دراسته فإن المجال مفتوح له في التخصصين، إما نظم المعلومات أو الإدارة.

ما هي مجالات العمل في نظم المعلومات الإدارية؟

تمتد فرص العمل بهذا التخصص إلى جميع الوظائف التي لها علاقة بالحاسب الآلي والإدارة التي تشمل: محلل ومصمم نظم المعلومات، متخصص في التجارة الإلكترونية، متخصص فني في الحاسبات الشخصية، مسؤول قاعدة البيانات، مصمم ومطور الصفحات الالكترونية، دعم النظم والدعم الفني، تطوير وتسوية نظم المعلومات، إدارة الأنظمة والمعلومات، ومصمم في الصفحات الإلكترونية.

تقوم الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير بتقديم دورات متعددة واحترافية حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتصميم المواقع الإلكترونية، وذلك بهدف رقع السوية الوظيفية للعاملين في نظم المعلومات الإدارية.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة