إدارة الموارد البشرية

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

إن إدارة الأداء في الشركات تبدأ بمجرد أنك قد انتهيت من تعيين الموظفين القادرين عل أداء الأعمال الموكلة لهم، وقدمت لهم على الأقل تدريباً أولياً، وهم الآن أصبحوا قادرين على القيام بالمهام الموكلة لهم بشكل فردي، فما هي الخطوة التالية؟ الخطوة التالية والتي لابد من التركيز عليها هي كيفية إدارة الأداء مع مرور الوقت، لضمان المحافظة على إنتاجية الموظفين وتمكينهم بصورة أكبر من التقدم في حياتهم المهنية واستثمار إمكاناتهم الكاملة، إنها مهمة معقدة تعتمد على مدى قدرة الشركة على توجيه إدارة الأداء بشكل يومي، وهي تعتبر واحدة من المهام الرئيسية لقسم الموارد البشرية.

إدارة الأداء في الشركات

حول ماذا تتلخص إدارة الأداء في الشركات؟ وما هي أهم عناصرها؟

تعريف إدارة الأداء في الشركات:

هي عملية منهجية لتحسين أداء الفرد والفرق، وبالتالي تحقيق مستويات عالية من الأداء التنظيمي، ويتمثل الهدف العام لإدارة الأداء في تأسيس ثقافة الأداء المرتفع والتي تتماشى مع استراتيجية المؤسسة من خلال إطار محدد، تعنى هذه العملية بقياس مخرجات الأداء مقارنة مع التوقعات والأهداف الأولوية المتفق عليها مع جميع الموظفين.

ما هو الغرض الأساسي من إدارة الأداء في الشركات؟

تحقيق الموائمة بين الأداء الفردي والنتائج مع الأهداف التنظيمية المخطط لها، وهذا يعني أن كل ما يقوم به الموظفون في العمل يؤدي إلى النتائج التي من شأنها تحقيق الأهداف التنظيمية، وعليه، فإن عملية إدارة الأداء واضحة المعالم من شأنها تحديد وتعريف التوقعات من جانب جميع الموظفين، وما هي المهارات التي من المتوقع أن يمتلكها الموظفون، بالإضافة إلى السلوكيات التي من المتوقع ممارستها من قبلهم.

عناصر إدارة الأداء في الشركات:

أولاً- مفهوم الأداء نفسه:

من دون أن يكون هناك فهم دقيق حول ماهية الأداء، فإنه من الصعب فهم كيفية إدارته، حيث غالباً ما يتم تعريف الأداء من خلال تحقيق المخرجات المقدرة كمياً، مثل الأهداف والمبيعات والإيرادات والميزانيات، ولكن الأداء لا يعنى فقط بما يحققه الموظفون، ولكن يتعلق أيضا بكيفية تحقيقه، حتى تتم عملية إدارة الأداء بشكل فعال سواء بالمدخلات المتعلقة ببعض السلوكيات والتي أظهرها الموظف، فضلاً عن المخرجات والنتائج التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

ثانياً- فكرة الحوار بين الموظف والمدير:

حيث ينبغي الاتفاق على الأهداف وليس تحديدها، ومن الضروري الوصول إلى مثل هذا الاتفاق من خلال الحوار المفتوح والذي يدور بين المدراء والأفراد خلال السنة، بعبارة أخرى، لا بد أن ينظر إلى هذه العلاقة باعتبارها شراكة يتم من خلالها تقاسم المسؤولية وتحديد التوقعات المشتركة.

إن موضوع إدارة الأداء في الشركات متشعب بشكل كبير وقد خصصت له الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير وقتاً واسعاً ضمن الدورات التي تعدها حول سبل تطوير إدارة الموارد البشرية.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة