إدارة المشاريع

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

تعتبر مرتكزات إدارة المشاريع من أهم النقاط التي يجب أن يوليها مدير المشروع ومجلس الإدارة أهمية كبرى، ليس بمتابعتها والاهتمام بها، بل بمعرفتها وتحديدها في المقام الأول، فما هي مرتكزات إدارة المشاريع لأي مؤسسة أو مشروع كان، ولماذا يجب الاهتمام بها بداية.

مرتكزات إدارة المشاريع1

أول وأهم مرتكزات إدارة المشاريع

قبل البدء بأي مشروع، يجب على صاحب المشروع ومجلس إدارته معرفة أسس ومرتكزات إدارة المشاريع الخاصة بمؤسستهم لإتمام العمل وإنجاح الشركة:

معرفة ماهية المشروع ونوعه: وتعريف البند الذي يندرج ضمنه، إن كان مشروعًا صناعيًا أو تجاريًا أو زراعيًا، مشروعًا في مجال التكنولوجيا أو الاتصالات، مشروعًا داخليًا أو خارجيًا.... وغيرها من الأسس التعريفية للمشروع، والتي لابد من معرفتها وتحديدها قبل البدء بالركيزة التالية.

التخطيط للمشروع:

من أهم مرتكزات إدارة المشاريع، إذ أن من الأخطاء التي يقع فيها العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، أن مرحلة التخطيط للمشروع لا تكون لديهم سابقةً للبدء به وتنفيذه، بل يبدأ التخطيط للمشروع بالتزامن مع تنفيذه، مما يجعل العقبات والصعوبات التي يواجهها المشروع أكثر خطورة وأشد وطأة، وغالبًا ما ينتهي المشروع بالفشل! إن التخطيط المسبق للمشروع يساعد على توقع النتائج قبل البدء، ويساعد على تخطي الكثير من العقبات.

البدء بالتنفيذ:

يبدأ تنفيذ المشروع مع علم ودراية مسبقة به، وتخطيط دقيق لأدق تفاصيله، ومع أن هذا لا ينفي التعرض للعقبات أثناء العمل، إلا أن هذه العقبات تكون أخف وطأة مع العلم المسبق بجميع مرتكزات إدارة المشاريع، والتخطيط لها.

المتابعة والمراقبة:

العديد من المشاريع تتحول بعد فترة الاستقرار التالية للبدة والافتتاح، إلى مرحلة الروتين والعمل المتواصل، لكن هذا لا يعني أن مراقبة المشروع لم تعد ذات أهمية، إذ أن من أهم مرتكزات إدارة المشاريع، متابعتها بشكل دقيق كي لا تتراكم الأخطاء الصغيرة وتتحول إلى عقبات كبرى.

الانتهاء من المشروع:

قد لا تكون هذه الخطوة من مرتكزات إدارة المشاريع المخطط لها لدى الكثير من المدراء، لكن الحقيقة تقول، إن التخطيط المسبق لطريقة إنهاء المشروع قد تجنبك الوقوع المفاجئ في ضرورة إنهائه! أو المشاكل التي قد تلاحقك من جراء انتهائه بشكل غير مخطط له.

تساعدك الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير، على التعرف بشكل أوسع على أهم مرتكزات إدارة المشاريع، وأهم الطرق لإدارتها.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة