إدارة المبيعات

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

قد يعتقد معظم الأشخاص أن عملية المساومة هي عبارة عن عملية بسيطة ولا تحتاج مهارة أو دقة أو حتى خبرة، ولكن –وبكل تأكيد- إنها عملية غير بسيطة وتحتاج خبرة في مجال التسويق والمبيعات والتعامل مع العملاء، ولا شك أن خبرة التعرف على تقنيات ومهارات المساومة لا تقل أهمية عن عملية التقديم للمنتج أو التسويق له، ولأهمية المساومة قد خصصنا مقال اليوم لنتعرف عنها بشكل أكثر ونتعرف على أهم أنواع العملاء وطرق التعامل مع كل واحد منهم.

تمهيد عن عملية المساومة:

تعتمد عملية المساومة على فهم العميل وشخصيته ومن هذا المنطلق يمكن أن يقوم البائع بالبدء بالمساومة والتفنن بها بحسب نوع كل عميل، وهذا معناه أن تعلم التفريق بين أنواع العملاء (وبحسب خبراء الاقتصاد) يعتبر أساس اتقان عملية المساومة، لذلك حدد خبراء الاقتصاد والإدارة المالية عدة أنواع من العملاء وقدموا طريقة للتعامل مع كل نوع منهم.

عملية المساومة

أنوع العملاء وطرق التعامل معهم:

- العميل الثرثار:

هو العميل الذي يحب أن يتكلم وأن يكثر بالكلام سواء أكان كلامه في صلب الموضوع أو خارجه، ومن أهم صفاته أنه يكون محباً للمجادلة والنقاش، إن طريقة التعامل مع هذا النوع تعتمد على أن تعطيه حرية الكلام في البداية ومن ثم تعود إلى الموضوع الرئيسي وقدم له السعر بشكل حماسي مع مميزات المنتج.

- العميل المشكك:

هو عميل يعتبر معظم ما يقوله البائع غير حقيقي أو صادق ويشك في كل ما يقوله البائع ولذلك تكون عملية المساومة صعبة قليلاً معه، لذلك يجب أن تكون دقيقاً وتقدم دلائل على كل معلومة تقدمها مع أهم مميزات المنتج وفرق منتج شركتك عن المنتجات الأخرى.

- العميل المتردد:

يعتبر هذا العميل متخوفاً بشكل عام من القيام بعملية الشراء ويتردد بشكل كبير، لذلك كل ما عليك فعله هو أن تجعله أن يثق بك من ثم تقدم له السعر مع الدلائل اللازمة التي ستبرهن أن السعر معقول.

- العميل العصبي:

هو نوع من العملاء الذين يصعب التعامل معهم، وذلك بسبب تنقلهم السريع بين الأفكار وانفعالهم الشديد، لذلك يجب أن تكون هادئاً وأن تبتعد عن التفصيلات وتدخل في صلب الموضوع.

نساعدك في الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير على التعرف على أنواع العملاء، مما يساعدك في عملية المساومة، ويساعد في تسريع اتخاذ قرار الشراء من قبل العميل وتنمية المبيعات.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة