إدارة البنوك وأسواق المال

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

 

الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير

إن التطورات التي حصلت في الاقتصاد العالمي بس ظاهرة العولمة أدت إلى ظهور بعض المخاطر التشغيلية في البنوك وإدارة العمليات المصرفية، وبشكل عام تعبر المخاطر التشغيلية عن عدم نجاح العمليات الداخلية في البنك سواء من حيث الأنظمة والأحداث الخارجية أو العناصر البشرية الداخلية، مما تؤدي إلى خسائر قد تكون كبيرة للبنك، لذلك يجب على البنوك أن تتبع أساليب تطور فيها من رقابتها المصرفية وطرق إدارتها لهذه المخاطر التشغيلية.

المخاطر التشغيلية في البنوك

ما هي أهم أنواع المخاطر التشغيلية؟

العناصر البشرية:

حيث قد يتسبب الموظفون في بعض الأحيان بأخطاء تكون مقصودة أو غير مقصودة، مثل الأمور المتعلقة بالغش والتلاعب أو التعرض للممتلكات أو في كثير من الأحيان عمليات الاحتيال والالتفاف على القوانين التي تنافي ثقافة البنك، وهذا الأمر قد يحدث من المسؤولين عن البنك أنفسهم وذلك عند وضعهم لتقارير خاطئة عن حالة البنك أو التلاعب ببيانات العملاء عن قصد، كما قد يتطور الأمر إلى عمليات تخويل وإنجاز حركات غير مصرح لهم فيها، وغيرها العديد من الأمور التي تدخل ضمن المخاطر التشغيلية بما يخص العنصر البشري.

الأنظمة الآلية للبنك:

وهي من الأخطاء التشغيلية للبنوك أيضاً، حيث يمكن أن يتعرض البنك إلى خسائر ناجمة عن فشل الأنظمة التابعة له بسبب إما عدم توفرها بشكل جيد، أو الأعطال الداخلة فيها نتيجة النقص في الخبرة بتكنولوجيا المعلومات، كما يحدث في حال انهيار أنظمة الحواسيب بشكل كامل، أو أخطاء نسبية نتيجة بعض المشاكل في البرمجة والأعطال المتكررة نتيجة الإهمال أو عدم الخبرة في التعاطي معها من الأساس.

المخاطر التشغيلية المرتبطة بالخارج:

وهي المخاطر التي تنجم عن طرف ثالث، مثل صفقات الاحتيال التي تتعرض لها بعض البنوك، أو نتيجة لخسائر في البنك تكون ناجمة عن سن قوانين جديدة، أو القرصنة التي تساعد على سرقة حسابات العملاء والاحتيار غبر بطاقات الائتمان، كذلك تدخل الكوارث الطبيعية ضمن المخاطر التشغيلية الخارجية.

لتفادي احتمال حدوث المخاطر التشغيلية يجب على إدارة البنك أن تلجأ إلى عمليات التغطية لهذه المخاطر مثل منحها للضمانات والتأمين حتى تزيد من نسبة مصداقيتها وتتمكن من التحكم أكثر بالمخاطر سواء كانت المخاطر التشغيلية الآنفة الذكر أو غيرها من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها أي بنك.

في هذا الخصوص، تقدم الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير ماجستير قصير حول إدارة البنوك والتمويل، إلى جانب دورات في المحاسبة والمالية والبنوك.

بحث عن الدورات

  العلوم الإدارية   المعارض و المؤتمرات   السلامة و الأمن   العلوم السياسية   الإدارة الصحية
التخطيط الاستراتيجي   التسويق و الإعلان   الإدارة التربوية   العلاقات الدولية   إدارة المستشفيات
  التخطيط الإداري   إدارة المبيعات   تجارة التجزئة   الصحافة و الإعلام   علم النفس
إدارة الموارد البشرية   إدارة التفاوض   التجارة و الاقتصاد   العلاقات العامة   رعاية الطفل
  المحاسبة قسم الإدارة المالية   إدارة نظم المعلومات   التجارة الدولية   الصحة العامة   الإرشاد النفسي
  الاستثمار و البورصات   الإدارة الهندسية   التجارة الإلكترونية   الطب البديل   إدارة المكاتب
  إدارة البنوك وأسواق المال   إدارة المشاريع   التأمين و المخاطر   التغذية و الحميات   السكرتارية التنفيذية
الإدارة السياحية والفندقة   الجودة الشاملة   الخدمات اللوجستية   اللياقة البدنية   العلاج النفسي
  البروتوكول وفن الأتيكيت   الإدارة البيئية   إدارة المخازن   الإرشاد الصحي   ذوي الاحتياجات الخاصة