التصنيفات

صفحة الفيسبوك

صفحة التويتر

أكثر الإصابات شيوعاً في أماكن العمل وأهمية الإسعافات الأولية لها

يتعرض العامل إلى الإصابات المختلفة في مكان العمل بدرجات متفاوتة ولكن أكثر الإصابات شيوعاً في أماكن العمل، قد تنجم عنها مضاعفات خطيرة على حياته ،الأمر الذي يقضي بضرورة و أهمية تقديم المساعدة الطبية له بأسرع ما يمكن و في مكان الحادث قبل نقله إلى المستشفى الذي تتوفر فيه الظروف الملائمة للعلاج الطبي وحتى التداخل الجراحي إن لزم الأمر، كما قد تتوقف حياة الإنسان الذي تعرض لإصابة خطيرة و نجاح علاجه اللاحق على سرعة و صحة الإسعافات الأولية المقدمة إليه، و هنا تأتي أهمية الإسعافات الأولية في أماكن العمل والتي يهتم بها قسم الإدارة والإرشاد الصحي.

أكثر الإصابات شيوعا في أماكن العمل

ما هي أكثر الإصابات شيوعاً في أماكن العمل؟ وبعض التطبيقات الإسعافية لها؟

الحروق:

وتعد من أكثر الإصابات شيوعاً في أماكن العمل، وقد تكون ناتجة عن تماس مباشر مع المواد الكيميائية، أو حروق الكهرباء التي يمكن أن تؤدي إلى توقف قلب مفاجئ.

الإسعافات الأولية للحروق:

-         منع المصاب من الركض.

-         منع أذية الجلد و تفاقم الإصابة : إزالة سبب الحرق، وذلك في إطفاء الألبسة المحترقة بتغطية المحروق بحرام أو لحاف أو معطف.

-         لا ندحرج المصاب على التراب منعاً من التلوث.

-         لا نغسل بالماء (يزيد من إحساس الألم ).

-         تخفيف تأثيرات ضياع السوائل من النسج المحروقة، وذلك في إعطاء المصاب الواعي جرعات من الماء أو الشاي أو الحليب وهذا لا يجوز في حال الإقياء أو الغثيان أو المصاب غير الواعي.

-          نقل المصاب للمستشفى بأسرع ما يمكن.

وفي حال كان الحرق ناجماً عن التماس مع الكهرباء عندها يجب فحص المصاب (واعي يتنفس غير واعي لا يتنفس، ومعرفة مكان دخول و خروج السيالة لتحديد مدى الضرر، هنا يحدث تخثر دموي داخل الأوعية و قد نضطر لبتر العضو و قد يحدث اضطراب في نظم القلب و رجفان و توقف القلب.

الجروح:

إن الجروح هي من أكثر الإصابات شيوعاً في أماكن العمل أيضاً، وتنحصر مهمة المسعف في إيقاف النزف درءا للدم من الضياع ريثما يتم نقل المريض إلى المستشفى.

من أجل إيقاف النزف بشكل مؤقت نقوم بما يلي :

-         الضغط على المنطقة النازفة باليد و الأصابع في حال عدم توفر وسيلة أخرى ثم استخدام ضماد معقم أو نظيف.

-         عند النزف من أحد الأطراف نرفع الطرف عاليا ما لم يكون به كسر فهذا يقلل من تدفق الدم إلى خارج الجسم .

-         تثبيت المنطقة النازفة يساعد على تشكل الخثرة و نقوم بالضغط بقوة بوساطة رفادة نظيفة قدر الإمكان على المكان النازف حتى يتوقف النزف المرئي ثم نربط الرفادة بضماد مناسب .

-         في حال استمرار النزف عبر الضماد نضيف ضماداً آخر مع ربطه بقوة لا نرفع الضماد الموجود كي لا ننزع الخثرة التي تكونت سابقا.

-         في حال النزوف الشديدة نرفع الأطراف السفلية للأعلى فهذا يساعد على نقل الدم من الأقدام نحو القلب و الدماغ الأكثر حاجة للدم .

-         إرسال المصاب إلى المستشفى و مراقبة عودة النزف مرة ثانية.

تقدم لكم الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير دورات حول ضرورة و أهمية معرفة أساليب الإسعاف الأولي الذاتي و المتبادل التي تظهر و بصورة خاصة في ظروف الحوادث العامة و الكوارث كالزلازل و البراكين و الحريق و حوادث السير و أكثر الإصابات شيوعاً في أماكن العمل، وذلك كجزء من مضمون عمل قسم الإرشاد والصحي.