الأقسام

نظرة عامة

الأهداف والفئة المستهدفة

إن وصول فريق العمل نحو النجاح يعتمد على امتلاكه على خصائص الفرق الفعالة، ويرى خبراء إدارة الأعمال أن تلك الخصائص هي الأداة المثلى لوضع فريق العمل على طريق النجاح لذلك من الواجب مراعاتها والعمل على تحقيق تلك الخصائص، كما يرى الخبراء أنه ومن واجب كل مدير أعمال أن يتعرف على تلك الخصائص وأن يحرص على أن يكون فريقه يتمتع بهذه الخصائص، في السطور التالية سنسطلع الضوء على خصائص الفرق الفعالة.

خصائص الفرق الفعالة

ما هي خصائص الفرق الفعالة؟

إن خصائص الفرق الفعالة تجعل كل فريق عمل مؤهلاً ليكون فريقاً ناجحاً وقادراً على تحقيق أهداف المشروع الذي يعمل عليه، ومن أهم خصائص الفرق الفعالة هي:

- القيادة الموحدة: إن وجود مدير للشركة هو أمر حتمي لابد منه ولكن وجود قائد للفريق أو مدير له يجعل من الفريق فعالاً حيث يمكن وجود قيادة موحدة من تقسيم المهمات على أفراد الفريق والتنسيق فيما بينهم.

- وجود الاتصال المفتوح: إن الثقة تعتبر عنصر هام في الفريق الناجح، وتعتبر كالأساس الذي يجعل الفريق متماسكاً ومتكاملاً، فإن وجودها يؤمن اتصالاً مفتوحاً بين أفراد الفريق فيما بينهم وأفراد الفريق مع قائد الفريق، مما يأمن تسهيل كبير في إنجاز الأعمال والمهمات، كما أن وجود حرية في التعبير والقدرة على مناقشة أي مسألة تجعل الفريق أكثر انفتاحاً على الاتصال فيما بينهم.

- الود المتبادل: إن وجود استقرار في العلاقات بين أفراد الفريق الواحد وضعف أو انعدام وجود التوتر والتشدد والرسميات تعتبر من أكثر خصائص الفرق الفعالة، فإن وجود الفرق الودية والعلاقات الاجتماعية الودية سيؤدي وبشكل قطعي إلى نجاح الفريق وتطوره.

- وضوح أهداف الفريق: إن هذه الخاصية تجعل أفراد الفريق يعلمون ما المطلوب منهم وما هي المهمات التي يجب أن ينجزونها لكي يصلون إلى تحقيق الأهداف المرجوّة وبذلك يصبح الفريق فعالاً.

- المشاركة في كافة أعمال الفريق: لا يجب على اي فرد من أفراد الفريق أن يتوقف عن العمل ويترك فرداً آخر يعمل، فإنه من الواجب على كافة أفراد الفريق أن يتقاسمون العمل ويتشاركون المهمات للوصول إلى الهدف المحدد.

إن قدرة الفريق على تحمل مسؤولياته والعمل على تحقيق تلك الخصائص التي تحدثنا عنها سيؤمن له طريق مناسب للعبور نحو النجاح، كما أن خصائص الفرق الفعالة توجد في كل فرق العمل الناجحة لذلك تعتبر ضرورة لكل فريق عمل

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2018-10-01

2018-12-31

2019-04-01

2019-07-01

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
$3700 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
$2960 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
$2590 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

سوق العمل

2018-08-27

2018-11-26

2019-02-25

2019-05-27

$3700