الأقسام

نظرة عامة

الأهداف والفئة المستهدفة

يلقى موضوع إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات وغيرها من المؤسسات الصحية اهتماماً كبيراً، وذلك بسبب أهمية هذه المؤسسات في صحة الأفراد والمجتمع ككل، فمن خلال الجودة فيها يمكن تحقيق منافع كبيرة في الناتج الملحي، وذلك بسبب انعكاس الجودة الشاملة في المؤسسات الصحية على تحسين الرعاية الصحية للأفراد، وبالتالي التقليل من حالات المرض والإسهام في زيادة الإنتاج في أعمالهم، وبالتالي القدرة على العطاء أكثر لمجتمعاتهم، وبشكل عام يعبر مفهوم إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات عن رضا الناس عن الخدمات المقدمة وكل ما يتعلق بالرعاية السريرية داخل المستشفى.

إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات

ما هي مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات؟

إن مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات لا تختلف عن مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات والمنظمات الصناعية، من حيث منح الأولوية للعميل، والتطوير الدائم في المؤسسة، بالإضافة إلى العمل على إشراك الجميع في تحقيق أهداف المؤسسة، وفيما يخص إدارة الجودة في المستشفيات وبقية المراكز الصحية، فهي تقوم على:

-         التركيز على المريض وجعله في المقام الأول في إدارة الأنشطة والأنظمة داخل المستشفى، والسعي بكافة الوسائل الممكنة على إرضاءه.

-         إشراك جميع العاملين في المستشفى من أطباء وممرضين وإداريين وباقي المسؤولين في تحسين خطط النمو في العمل، وتشكيل الفرق الفعالة تعمل على تسخير كافة الإمكانيات لتحقيق النمو.

-         تقديم الخدمات الصحية في المستشفى بالاعتماد المطلق على الإحصائيات والأرقام والحقائق، بعيداً عن المشاعر والأحاسيس، وذلك لأن تقييم مستوى إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات لا يمكن التنبؤ بها، بل تعتمد على المعلومات فقط.

-         وضع الأنظمة التي من شأنها العمل على تقديم مستوى من الأداء بنسبة كاملة، بحيث تكون نسبة الخطأ تساوي صفر.

-         زيادة معدلات الشعور بالولاء والانتماء من قبل الموظفين في المستشفى، وهذا يتطلب الاهتمام بكافة النواحي النفسية والمالية والاجتماعية لهم داخل وخارج المستشفى على حد سواء.

بهذا نرى أن أهمية إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات تكمن في القدرة على مواكبة التغيرات في الجوانب التكنولوجية والاجتماعية، كذلك إشباع حاجات العملاء أو المرضى مع توقع متطلباتهم المستقبلية، وتأمين الخدمات لهم مقابل أقل قيمة ممكنة.

تعمل الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير على تقديم برامج ودورات متقدمة واحترافية في مجال إدارة الجودة الشاملة في المستشفيات وغيرها من المؤسسات الصحية، وذلك ضمن الإطار الشامل لتحسين الرعاية والسلامة الصحية ضمن الإدارات والمراكز الصحية كافة.

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2019-02-18

2019-05-20

2019-08-19

2019-11-18

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
£3250 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
£2600 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
£2112.5 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

تحسين إدارة مرض السكري

2019-02-11

2019-05-13

2019-08-12

2019-11-11

$3250