الأقسام

إدارة مشاريع التشييد كجزء من الإدارة الهندسية

نظرة عامة

الأهداف والفئة المستهدفة

من المعروف أن تنفيذ مشاريع التشييد تحتاج إلى الوقت الكبير مع الكلفة العالية، وأي خطأ في المشروع يعتبر كارثة، لذا كان لا بد من إدارة مشاريع التشييد، إذ تتصف أعمال المشاريع والعمران قابليتها الكبيرة على التأثر بأمور يصعب التنبؤ بها، مما يساهم ذلك في زيادة زمن وكلفة المشروع دون سابق إنذار، من أجل ذلك تعتبر الرقابة الشديدة أثناء مرحلة  التشييد بالاعتماد على إدارة مشاريع التشييد ضرورة ملحة حتى يتم إنهاء المشروع في الزمن والكلفة المناسبين، بالإضافة إلى إتمامه بالجودة المطلوبة.

إدارة مشاريع التشييد

كيف يتم العمل على إدارة مشاريع التشييد؟

-         في البداية تعمل إدارة مشاريع التشييد على إعداد الميزانية بشكل تقديري، ثم تضع جدول زمني لأعمال التشييد، وذلك بشكل يتناسب مع كلفة العمل، ليصار إلى إعداد خطة متكاملة للمشروع.

-         عند تنفيذ  المشروع تعمد إدارة مشاريع التشييد على إقامة نظام بقوم بمتابعة معدلات الإنجاز للأعمال، إلى جانب متابعته للتكلفة الحقيقية ومدى تنفيذها على الأرض، ثم يعمل على مقارنة البيانات العملية بخطة المشروع التي تم الإعداد لها مسبقاً، وذلك من أجل الوصول للبيانات الحقيقية في حال حدث أي مشكلة في خطة المشروع.

-         عند وجود أي مشكلة أو انحراف في المشروع تعمل إدارة مشاريع التشييد على تحديد ومعرفة العوامل التي ساهمت في حصول مثل هذه الانحرافات، قم تعمل على علاجها بالشرعة القصوى لتجنب التدهور في المشروع.

-         تقوم إدارة مشاريع التشييد بالتركيز على إدارة موارد المشروع أيضاً، ولا شك أن الإدارة المالية للمشروع من المهام التي على إدارة مشاريع التشييد الاهتمام بها، فإدارة الموارد من احتياجات للمشروع من المواد أو العمال أو الآلات، مع ضمان تواجدها في الزمن المناسب، كذلك استعمال هذه الموارد بالأسلوب المناسب.

مما سبق نستنتج أن إدارة مشاريع التشييد هي جزء من الإدارة الهندسية التي تعنى بتوجيه العمال والموظفين من أجل الحصول على إنتاجية مرموقة وتوفير الأرباح، زيادة على أن الإدارة الهندسية بشكلها المتعلق في إدارة مشاريع التشييد لها أهمية كبيرة في إنجاح مشروع البناء المعقد، دوناً عن بقية أنواع المشاريع، حيث تتطلب فيه حين الابتكار والقيادة والدقة في العمل، مع القدرة على إيجاد البديل في الميدان.

في هذا الخصوص تقدم الأكاديمية البريطانية ماجستير قصير في إدارة المشاريع كافة بما فيها مشاريع التشييد، وتطوير مهاراتك الاستراتيجية اللازمة في عالم الاقتصاد والمقاولات والأعمال الحرة، بالإضافة إلى دورات في التخطيط البيئي وإدارة العقارات كجزء من إدارة مشاريع التشييد والإدارة الهندسية العمرانية والمدنية بآن معاً.

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2018-10-08

2019-01-07

2019-04-08

2019-07-08

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
$4200 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
$3360 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
$2940 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

الاقتصاد الهندسي ووظائفه

2018-10-15

2019-01-14

2019-04-15

2019-07-15

$4200