الأقسام

نظرة عامة

الأهداف والفئة المستهدفة

يشتمل مصطلح سوق العمل على العديد من المفاهيم التي تتزايد أهميتها وأهمية فهمها بالنسبة لرجال الأعمال ورواد سوق العمل الحر أو المؤسساتي بجميع أشكاله، إذ أن فهم سوق العمل في أي مجال كان يساعد صاحب العمل أو المشروع المستقبلي على تطوير عمله أو تجارته، وكذلك على انتقاء وتوظيف المهارات والكفاءات في مشروعه.

يشتمل مصطلح سوق العمل على مفهومي العمل والعمالة، وبينهما العديد من المشكلات والروابط التي تتغير بتغير طبيعة العمل، وبتغير المجتمع والظرف الذي يمر فيه السوق، وكلما كانت سوق العمل مفتوحة، كلما احتاجت للمزيد من العمال والموظفين المؤهلين لتغطية الشواغر، والعكس هو مشكلة سوق العمل العربية، التي أصبحت تعاني من تكدس العمالة، وتزايد البطالة، ونقص حاد في توفر فرص العمل.

سوق العمل

دخول سوق العمل

إن نقص الشواغر في أسواق العمل ليس سببه طبيعة العمل بحد ذاته فحسب، بل يمكننا القول أن الدائرة المغلقة التي تدور فيها مشكلة البطالة أصبحت متعددة الأسباب، فمن جهة العمل، أصبحت طبيعة العمل الروتينية تستدعي تقليل الأيدي العاملة، أو الاكتفاء بالأيدي العاملة الموجودة وخبرتها الطويلة في مجال العمل، ومن جهة العمالة، فإن ازدياد أعداد الخريجين من شتى المجالات، وتكدس الأيدي العاملة، أدى إلى قلة خبرتها لعدم دخولها سوق العمل، وبالتالي أصبحت كمية العمالة الموجودة ليست كبيرة وحسب، بل وغير مدرّبة أو مؤهلة! أما من جهة المجتمع والظروف المحيطة، فقد أصبحت التكنولوجيا الحديثة تساعد وبشكل كبير، على استغلال الآلة على نطاق واسع لتحل محل الأيدي العاملة البشرية.

حل مشكلة البطالة في سوق العمل

لا يعتمد حل مشكلة البطالة في سوق العمل على إيجاد المزيد من المؤسسات والشركات المشابهة لما هو موجود فحسب، بل يجب التفكير خارج الصندوق بما يتناسب مع استغلال الطاقات البشرية والثروات السكانية وفق مهاراتها، وليس وفق الشواغر المتوفرة فقط!

ويتجه الكثير من الشباب في هذه الأيام إلى دخول سوق العمل الحر، بهدف الوصول إلى الاستقلالية المالية، وتطوير مهاراتهم في المجال الذي يختارونه بما يتناسب مع رغباتهم وتدريبهم، وليس وفق الشواغر والفرص العمل المتوفرة.

إن فهم احتياجات ومتطلبات العمل، وتطويره بما يتلاءم مع الكفاءات والاحتياجات الراهنة، يعتبر من أهم ما يمكنكم الاستفادة منه في الاكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير، ضمن مجال سوق العمل.

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2018-08-27

2018-11-26

2019-02-25

2019-05-27

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
$3700 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
$3330 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
$2960 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

مبادئ التحضير للعرض التقديمي

2018-09-03

2018-12-03

2019-03-04

2019-06-03

$3700