الأقسام

أساسيات الإسعافات الأولية لعمال رعاية الأطفال

نظرة عامة

الأهداف والفئة المستهدفة

إن التصرف الفوري مهم لإنقاذ الحياة، ولو تم تقديم الإسعافات الأولية السريعة والمؤثرة فإن المصاب سيكون عند فرصة أكبر للشفاء، لكن ما بالك إن كان هذا الشخص هو مجرد طفل صغير عندها تكون المسؤولية مضاعفة أكثر، من هنا تأتي أهمية المعرفة في أساسيات الإسعافات الأولية لعمال رعاية الأطفال، وبشكل عام يعتبر المسعف الأولي هو كل شخص وجد نقسه في موضع مسؤولية عن حياة شخص آخر، ويجب عليه استخدام معرفته البسيطة في الإسعافات الأولية لإنقاذ هذا الشخص، من هذا المنطلق كان واجباً على كل عامل في مجال رعاية الأطفال أن يكون ملماً بالعلوم الأساسية في الإسعافات الأولية كافة، خاصة مع الأطفال الذين يتطلب التعامل معهم انتباه وحذر أكثر في أن تصرفه لا يؤدي إلى الرعب والفزع للطفل (في حال لم يغمى عليه) كذلك الهدوء والسيطرة على الموقف.

أساسيات الإسعافات الأولية لعمال رعاية الأطفال

ما هي أهم أساسيات الإسعافات الأولية لعمال رعاية الأطفال؟

-         كما ذكرنا آنفا، إن من أساسيات الإسعافات الأولية لعمال رعاية الأطفال، البقاء في هدوء تام  وتقييم الموقف والتأكد من عدم وجود أي خطر عليك أو على الطفل المصاب.

-         اختبار استجابة الطفل لكي ترى هل هو واع أو فاقد للوعي.

-         التأكد من أن منفذ وطريق الهواء مفتوح، ثم النظر إلى التنفس، والبدء في التصرفات بناء على الحالة.

-         معالجة أي إصابة وطمأنه الطفل ومتابعته، هذا في حال كان الطفل المصاب أكثر من سنتين، أما الطفل الرضيع يكفي أن يتم تسطيحه في وضعية الاستشفاء ومتابعته.

-         القيام بتقييم حالة الدورة الدموية عن طريق فحص العلامات الأساسية للحياة وهي السعال والحركة والتنفس مع إعادة الفحص في كل دقيقة.

-         في حال عدم تنفس الطفل، يجب البدء بعملية التنفس الاصطناعي فوراً وذلك عن طريق الضغط على الصدر، مع وضع الشفتين حول فم الطفل وإخراج النفس في فمه بانتظام حتى يرتفع صدره، وبعد كل خمس ضغطات على الصدر،يجب إعطاء الطفل نفس واحد اصطناعي آخر.

-         من السهل أن يختنق الطفل من الطعام أو وضعه الأشياء الصغيرة في فمه، في هذه الحالة يجب التصرف بسرعة لإزالة أي انسداد في الهواء، هنا يمكن إزالة الإنسداد بطرف أصبعك، وفي حال فشل ذلك، تضع الطفل في وضعية الاستشفاء على ظهره، وتقوم بالضغط على عظمة القص تحت الخط الواصل بين الحلمتين بواسطة أصبعين فقط، واستمر بالقيام بهذه العملية حتى تصل الإسعاف.

كانت تلك أبرز أساسيات الإسعافات الأولية لعمال رعاية الأطفال.

للتعرف أكثر عن أساسيات الإسعافات الأولية لعمال رعاية الأطفال يمكنكم التسجيل في الدورات التي تعدها الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير حو أسس ومبادئ الإسعافات الأولية كافة، بما فيها أساسيات الإسعافات الأولية لعمال رعاية الأطفال، وذلك ضمن الخطة المتكاملة هو أهمية الإرشاد الصحي في كافة المؤسسات الإدارية بما فيها مؤسسات رعاية الأطفال كالمدارس والروضات.

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2018-05-21

2018-08-20

2018-11-19

2019-02-18

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
$3000 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
$2700 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
$2400 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

تحسين إدارة مرض السكري

2018-05-07

2018-08-06

2018-11-05

2019-02-04

$3000