الأقسام

نظرة عامة

الأهداف والفئة المستهدفة

يعتبر اتيكيت المصافحة واحدًا من أهم أنواع الآداب الاجتماعية، نظرًا لما تحمله من تعبير عن شخصية صاحبها، حيث تعتبر المصافحة والتحية من أهم الوسائل في زيادة المحبة والاحترام بين الأفراد، وتعتبر المصافحة وسيلة للتحية في كافة المجتمعات المختلفة حيث تستخدم للتعبير عن الاحترام المتبادل بين المتصافحين، ولذلك يمكن اعتبار اتيكيت المصافحة والتحية من الأمور التي لا بد من مراعاتها نظرًا لما لها من قوة في التأثير على بناء العلاقات في المجتمع.

اتيكيت المصافحة

ماهي قواعد اتيكيت المصافحة والتحية:

هناك مجموعة قواعد في اتيكيت المصافحة، يمكن اعتبارها كقواعد عامة مشتركة في كافة المجتمعات، ولن نتناول في هذه المقالة القواعد الخاصة بالمنطقة الجغرافية في اتيكيت المصافحة، بل سنركز على أهم القواعد المشتركة:

-        المصافحة واقفًا: حيث تتم المتصافحة بين شخصين واقفين، وفي حال كان أحد المتصافحين جالسًا فلا بد له من القيام، قبل المصافحة تعبيرًا عن الاحترام المتبادل للشخص الآخر.

-       تبادل النظرات أثناء المصافحة: عند المصافحة يتم توجيه النظر إلى وجه الشخص المتصافح معه، حيث يعتبر النظر بالعيون من أهم سمات الاهتمام لأنها تعطي مودة متبادلة بين الأفراد.

-         الابتسامة الرقيقة: يجب أن ترافق المصافحة ابتسامة رقيقة متبادلة بين المتصافحين، ويعتبر ذلك من أهم قواعد اتيكيت المصافحة، وذلك حتى تؤتي المصافحة الهدف المنشود، وهو زيادة الاحترام والمحبة والمودة، والابتسامة هي أفضل من يستطيع أن يوصل تلك الرسالة.

-      الاعتدال في المصافحة: يعتبر واحدًا من أهم قواعد اتيكيت المصافحة، ويجب الانتباه أثناء المصافحة إلى عدم الضغط الزائد لما يحمله من معنى عدائي، وكذلك عدم ترك اليد مرخية بشكل كامل الأمر الذي قد يفهم على أنه نوع من عدم الاهتمام أو الاكتراث، بل يجب أن تكون اليد مشدودة بشكل معتدل ومتوسط، مما يعطي شعورًا متبادلًا بالاهتمام والتقدير.

-     عدم المصافحة أثناء الطعام، أو عند التدخين: بل يجب على المدخن أن يقوم بإطفاء السيكارة قبل المصافحة حيث أن المصافحة باليد التي تحمل السيكارة يعتبر قلة احترام، وهو قد يعطي رسالة عكسية تؤدي إلى غير الهدف المقصود من المصافحة.

بالنهاية يمكن القول إن قواعد اتيكيت المصافحة لا تقتصر على هذه القواعد، بل أي شيء من شأنه أن يزيد من الحب والمودة، والاحترام المتبادل بين الأفراد فهو بكل تأكيد يدخل ضمن اتيكيت المصافحة والقواعد الضابطة له، والتي يمكنكم الاطلاع عليها أكثر في الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير.

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2018-10-22

2019-01-21

2019-04-22

2019-07-22

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
£3200 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
£2560 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
£2240 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

دبلوم مهني في اليات جعل منظمتك علامة تجارية

2019-01-14

2019-04-15

2019-07-15

2019-10-14

£5500 £5500