الأقسام

نظرة عامة

الأهداف والفئة المستهدفة

عندما نتكلم عن الاتيكيت والآداب الاجتماعية فإننا نتكلم عن التهذيب واللباقة التي تحسن علاقة الفرد بالآخرين، وعن حسن التصرف واللطف الذي يمحنا احترام الذات وتقدير الآخرين لنا، الاتيكيت والآداب الاجتماعية ماهي إلا ذلك السلوك الذي يساعد الأشخاص على التلاؤم والانسجام في البيئة التي يعيشون بها مع بعضهم البعض.

أهم قواعد الاتيكيت والآداب الاجتماعية:

سنختار مجموعة من أهم قواعد الاتيكيت والآداب الاجتماعية لنتحدث عنها في مقالتنا وهي:

الاتيكيت والآداب الاجتماعية

البسمة والبشاشة:حيث يعتبر التبسم في وجه من تقابله من أهم قواعد الاتيكيت والآداب الاجتماعية فالشخص الذي يتصف بالبشاشة يكون محبوبًا بين كل من يحيط به.

التحية والمصافحة:من أهم قواعد الاتيكيت والآداب الاجتماعية هو إلقاء التحية على من تلاقيه، والمصافحة باليد والتي تزيد المحبة والتقارب بين الأفراد.

المحادثة واللهجة:يعتبر تبادل الأحاديث مع الأفراد، سواء في الزيارات، أو حتى في أماكن العمل من أهم قواعد الاتيكيت والآداب الاجتماعية، ويعد اختيار الكلمات القريبة من قلب من تحادثه واللهجة المحببة إليه عاملا مهمًا جدًا في زيادة الألفة والمحبة بين الأشخاص.

تبادل الزيارات وحسن الضيافة:لا يمكن للمجتمع والحياة أن تستمر بدون العلاقات بين الأفراد، ولذلك يعتبر تبادل الزيارات من أهم قواعد الاتيكيت والآداب الاجتماعية، وبالمقابل فإن حسن الضيافة يعتبر سببًا هامًا في زيادة المحبة والمودة بين عناصر المكون الاجتماعي.

احترام المواعيد:إن الالتزام بالمواعيد يعتبر مؤشرًا أساسيًا على احترام الآخرين وتقديرهم، فالشخص الذي يلتزم بموعده مع الآخرين، إنما يرسل لهم إشارة بأنه يحترمهم ويقدر وقتهم الثمين، ولذلك يعتبر الالتزام بالمواعيد من أهم قواعد الاتيكيت والآداب الاجتماعية لما له من أثر في توطيد العلاقة والاحترام المتبادل بين الأفراد.

الأناقة والعناية بالمظهر:بكل تأكيد عندما نتكلم عن الاتيكيت والآداب الاجتماعية فإن الأناقة والجاذبية تعتبر عنصرًا رئيسيًا حيث المظهر الجميل يدخل السرور على قلب كل من حولك، وهذا يعود بالفائدة على كافة الأفراد في التجمع، لذلك تعتبر الأناقة واحدة من أهم قواعد الاتيكيت والآداب الاجتماعية.

إن قواعد الاتيكيت والآداب الاجتماعية كثيرة للغاية، وأكثر من أن تحصى في مقالة واحدة، لكن بشكل عام، فإن كل عمل أو سلوك يساعد الأفراد على الانسجام مع بعضهم البعض في البيئة التي يعيشون فيها يعتبر بكل تأكيد من قواعد الاتيكيت والآداب الاجتماعية العامة، التي تقدم الأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير الكثير من المعلومات عنها في قسم العلاقات العامة.

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2018-07-09

2018-10-08

2019-01-07

2019-04-08

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
$3800 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
$3420 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
$3040 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

اتيكيت الحديث

2018-07-02

2018-10-01

2018-12-31

2019-04-01

$3800