الأقسام

نظرة عامة

الأهداف والفئة المستهدفة

يجب على قائد الشركة أو المنشأة أن يقوم بشكل مستمر بتطوير مهارات القيادة لديه ويعمل بشكل دائم على إبقاء نفسه مشغولاً بتطوير شخصيته القيادية وتطوير مهارات القيادة لديه ليكون أفضل مثال للقائد الناجح، ولذلك ستبقى مهمة تطوير مهارات القيادة لا بديل عنها.

تطوير مهارات القيادة

ما هو معنى تطوير مهارات القيادة؟

قبل أن نبدأ حديثنا عن طريقة تطوير مهارات القيادة يجب أن نتعرف على معنى مصطلح تطوير مهارات القيادة ومن ثم سنبدأ بشرح طريقة تطوير مهارات القيادة.

تعريف تطوير مهارات القيادة:

إن مصطلح تطوير مهارات القيادة يشير إلى ذلك النشاط الذي يقوم به القائد ليعزز من نوعية مهاراته القيادية التي يمتلكها، وهذا النشاط قد يتراوح بين دراسة بعض المواضيع والتعمق بها "كإتباع دورات" وحتى دراسة مناهج دراسية متخصصة "كـماجستير إدارة الأعمال".

طريقة تطوير مهارات القيادة:

إن تطوير مهارات القيادة يستند على قدرة الفرد على التغيير والتأقلم وعلى المجهود الذي سيبذله في تطوير مهارات القيادة، ويعتمد نجاح عملية تطوير مهارات القيادة على ثلاثة عناصر هي:

- السمات الفردية للمتعلم.

- نوعية برنامج تطوير المهارات.

- الدعم المقدم من المشرف على عملية تطوير مهارات القيادة.

إن طريقة تطوير مهارات القيادة تعتمد على اتباع القائد النقاط التالية:

اختبر مكانتك بين الأفراد:

أولاً يجب على القائد أن يعرف كيف يفكر فيه الأفراد الذين من حوله وهل يتسم بصفات القائد؟ وما ينقصه حتى يصبح قائد ناجح؟ وهل هو جاهز لإجراء أي تغيير على حياته وشخصيته ليكون قائداً ناجحاً؟

استمع بتركيز:

عندما يقوم أفراد فريق العمل بالحديث معك "كقائد" استمع وأنصت لهم واهتم بهمومهم المتعلقة بالعمل ولا تغض بصرك عن مشكلاتهم بل حاول أن توجد حلول لهم، مع اتباعك هذا المنهج ستكون بنظره قائد أمين ومهتم بهم.

تعاون:

إن التعاون يعتبر جزءا لا يتجزأ من عملك مع فريقك قم بمشاركتهم بالعمل وتعاون معهم في كل جزء من العمل واسمح لهم باتخاذ قرارات في مجال عملهم، لتكون مثالاً للقائد المتواضع والمتفهم.

كن قدوة:

إن وعدت فلا تخلف بوعدك ولا تخدع أحد، وكن نزيهاً لتكون قدوة يحتذى بها.

شاركهم النجاح:

عندما ينجح فريقك في إنجاز مشروع ما، لا تنسب النجاح لنقسك بل شاركهم النجاح.

تعرفنا في مقالة اليوم على تعريف عام لتطوير مهارات القيادة ومن ثم شاهدنا أهم عناصر نجاح عملية تطوير مهارات القيادة ومن ثم شرحنا طريقة تطوير مهارات القيادة، وإن تطبيق نقاط تطوير مهارات القيادة سيجعل منك قائداً ناجحاً محبوباً وقادراً على تطوير شركتك، والأكاديمية البريطانية للتدريب والتطوير تقدم لكم برنامجًا تدريبيًا متكاملًا يغطي كافة جوانب الإدارة والقيادة ويهدف إلى تطوير مهارات القيادة لكل مدير يرغب بالنجاح.

محتوى البرنامج

تاريخ الدورة

2018-12-17

2019-03-18

2019-06-17

2019-09-16

رسوم الدورة

ملاحظة/ السعر يختلف حسب المدينة المختارة

عدد المشتركين : 1
£3400 / مشترك

عدد المشتركين : 2 - 3
£2720 / مشترك

عدد المشتركين : + 3
£2380 / مشترك

الدورات ذات العلاقة

استراتيجيات تقويم وقياس أثر الاشراف والتعليم

2018-12-03

2019-03-04

2019-06-03

2019-09-02

£3400 £3400